شبكة بلدنا رافات
مرحبا بكم في شبكة بلدنا رافات الاولى والوحيدة لبلدة رافات

اخواني الزوار اخواتي الزائرت لرؤوية المنتدى بشكل صحيح

وجميل واسرع يرجى تحميل متصفح الانترنت موزيلا فايروفكس

نورتونا يا حلوين في منتداكم الكريم

تحيات: ادارة الموقع
شبكة بلدنا رافات
مرحبا بكم في شبكة بلدنا رافات الاولى والوحيدة لبلدة رافات

اخواني الزوار اخواتي الزائرت لرؤوية المنتدى بشكل صحيح

وجميل واسرع يرجى تحميل متصفح الانترنت موزيلا فايروفكس

نورتونا يا حلوين في منتداكم الكريم

تحيات: ادارة الموقع
شبكة بلدنا رافات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالموقع الرسميأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ظاهرة الأمية الحضارية

اذهب الى الأسفل 
+3
راشد عياش
عاشقة فلسطين
الأميره الصغيره
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الأميره الصغيره
مشرفة بلدنا للشعر والخواطر
مشرفة بلدنا للشعر والخواطر
الأميره الصغيره


انثى
عدد المشاركات : 813
العمر : 35
المكان : فلسطين
مزاجك : رايئه من الاخر
قوتك : 56501
السمعة : 0
تاريخ الانتماء : 04/03/2009

ظاهرة الأمية الحضارية Empty
مُساهمةموضوع: ظاهرة الأمية الحضارية   ظاهرة الأمية الحضارية Empty29.04.09 19:40

ان ظاهرة الامية واحدة من اقدم الظواهر الاجتماعية في المجتمع الفلسطيني و اصبحت من الشهرة بحيث يتحدث عنها المسئولون و المثقفون و العامة في كل مناسبة ، ومنذ عقود ،وتعتبر اكثر المشكلات تعقيدا في المجتمع اليمني و اشدها تاثيرا في ظاهرة التخلف و تدني نتائج برامج و خطط التنمية عموما ، ومع ذلك فان هذه الظاهرة او المشكلة هي الظاهرة الوحيدة التي يتم الحديث عنها بعيدا عن أي معطيات تشكل اساسا علميا لتلك الاحاديث العمومية التي لا تساعد على الوعي بحقيقة وحجم وتحديات هذه الظاهرة الإجتماعية ، بل هي المشكلة الوحيد التي لم تظهر لها أي دراسة حتى الآن ، ومع ذلك فقد وجدت في فلسطين عشرات المحاولات لتبني حملات شاملة وخطط وبرامج ضمن عدة إستراتيجيات يعتقد أنها وضعت لتكون مرشدة للعمل في محو الأمية وتعليم الكبار ، إلا أنها لم ترشد في الحقيقة إلى شيء هام .
الذي يستدعيه الحديث عن ظاهرة الأمية في علاقاتها بالتعليم ، أي باعتبار التعليم هو الشرط الأساسي للقضاء على الأمية ، ولكنه عندما يفتقر إلى كفاءته الأفقية والرأسية وأبعاده الوطنية والثقافية و العلمية لأسباب كثيرة ، فسوف تغيب أهم شروط تجفيف منابع ظاهرة الأمية ، وسنرى بعد ذلك أن هذه العلاقة بين وضع التعليم وظاهرة الأمية في اليمن هي علاقة حميمة وأصيلة تجلت في الواقع تجليا واضحا . في البداية قدمنا أهداف لمحو الأمية وتعليم الكبار من خلال تعريفنا للأمية وتقديم عرضا علميا بالجهود المبكرة التي بذلها المجتمع الفلسطيني في مكافحة الأمية – وأشرنا إلى التطور الذي حدث في هذه المشكلة . ثم بعد ذلك تناولنا أسباب تطور ظاهرة الأمية في فلسطين عبر مراحل مختلفة حتى وصلت إلى حالتها الراهنة ، وحشدنا فيه مجموعة كافية من المعلومات والبيانات التي تضعنا وجها لوجه أمام الأمية في حجمها الحقيقي حاليا ،
وأخيرا سنتناول عوامل تنامي ظاهرة الأمية في المجتمع الفلسطيني أسبابها ومصادرها . وقبل أن ننهي هذه المقدمة نريد أن نشير إلى ثلاث قضايا :
الأولى: أن ظاهرة الأمية تستحق الدراسة والبحث ولكن ذلك يتطلب قدرات وجهود كبيرة . الثانية: أن هذه المحاولة في إنجاح البحث اصطدمت بجملة من العوائق كصعوبة الحصول على معلومات وبيانات فيما يتعلق ببرامج محو الأمية .
الثالثة: أن هذا البحث لا يدعي أنه بالغ الأهمية ، ولكنه يكتفي بمهمة متواضعة هي أن يقدم صورة واضحة لحجم الأمية وكيفية التعامل معها ، ونتائج هذا التعامل المغلوط مع الأمية على أنها مشكلة تربوية يمكن التساهل معها أو تأجيل النظر فيها ، رغم أن الأمية مشكلة حضارية يجب أن يواجهها المجتمع .
وهذا البحث يصل بعر ضه لمشكلة الأمية وتفاعلاتها وعلاقاتها بالتعليم بلا استنتاج رئيسي مخيف هو أننا أمـــــــــة فــــي خطــــــر . .. وخطر حقيقي ... وليس مجرد عرضة لخطر محتمل .
أهداف البحث :إن من أهدافنا التي ننشد إليها من جهاز محو الأمية وتعليم الكبار تحقيق الآتي :
1. استثارة دوافع الكبار وتحفيزهم للتعليم .
2. تمكين المواطنين الأميين من الحصول على الحد الأدنى من التعليم الأساسي وإجادة مهارات أساسية في القراءة والكتابة والحساب ، وتعزيز اتجاهاتهم نحو استمرار التعليم الذاتي .
3. رفع مستوى وعي المواطنين الأميين ثقافيا ومهنيا من خلال الربط بين التعليم والتدريب والتثقيف في الأنشطة التي يؤديها الجهاز .
4. ربط التعليم بخطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية .
ولتحقيق هذا الجهاز عهد القانون بتسع مهام أو اختصاصات هي :
1. وضع إستراتيجية شاملة للقضاء على الأمية .
2. تخطيط وتنظيم وتوحيد برامج محو الأمية وتعليم الكبار .
3. اقتراح خطوات وإجراءات عملية لتنفيذ برامج مكافحة الأمية وتعليم الكبار ( حسب الإمكانات المتاحة ) .
4. تخطيط وتنظيم وتنفيذ برامج التعليم المستمر والتثقيف الجماهيري .
5. تخطيط وإدارة التدريب المستمر للقوى العاملة في مجال محو الأمية .
6. دراسة وتحليل التجارب الناجحة في مجال محو الأمية .
7. تحديث وتطوير مراكز التدريب الأساسي والتدريب النسوي .
8. إعداد الميزانية السنوية .
9. توثيق وتطوير العلاقة مع الأجهزة المماثلة العربية والصوتية ( المادة 10 ) من نص القانون الدولي .

تعريف مشكلة الأمية :
الأمي في عرف العامة هو الإنسان الذي يجهل القراءة والكتابة ، وتنسب الكلمة إلى الأم لأن الكتابة تكتسب مع الأيام ، والأمي يبقى على ما ولدته أمه ، من الجهل بالقراءة والكتابة .
( وفي كلام العرب أن الأمي الذي لا كتاب له من مشركي العرب ) د . جرجس جرجس ، معجم المصطلحات الفقهية والقانونية ص70 . كقوله تعال ( ومنهم أميون لا يعلمون الكتاب إلا أماني وإن هم إلا يظنون . البقرة ، 78 ) وتطلق كلمة الجهل على الأمية ، على أن تعريف الأمية ليس له معنى واحد متفق عليه من قبل الخبراء نتيجة للإختلاف في معايير المتعلم والحد من التعليم ، ( وفي مطلع الخمسينيات اعتبرت لجنة الأمم المتحدة للسكان الأمي ذلك الشخص الذي لا يستطيع قراءة عبارة مكتوبة بلغة من اللغات .
( والأمي يعد من الناحية الوظيفية – كل شخص لا يستطيع ممارسة جميع الأنشطة التي تتطلب معرف القراءة والكتابة والحساب من أجل تنميته الشخصية وتنمية مجتمعه ) الإستراتيجية الوطنية لمحو الأمية
.
على أن هذا التعريف للشخص الأمي يعتبر تعريفا قديما بالقياس إلى متغيرات ومتطلبات الحياة العصرية وعصر الثورة العلمية والتكنولوجية التي تفرض على الفرد تحديات معرفية جديدة يتعين عليه التفاعل معها وتحصيل معارف ومهارات ترقى به إلى مستوى التعامل مع طبيعة ومكونات الحياة العصرية في جانبيها المعرفي والتكنولوجي . ( وهناك ما يسمى " الأمية التقنية " ويقصد بها غياب المعارف والمهارات الأساسية للتعامل مع الآلات والأجهزة والمخترعات الحديثة وفي مقدمتها الكمبيوتر ) د .
تعريف الأمية كمشكلة حضارية :
مشكلة الأمية تتصف بأنها حضانة لمشكلات ومعوقات كثيرة تقف أمام تطور المجتمعات الإنسانية وتعيق تحسين الأوضاع المعيشية للسكان ، وهي مشكلة لها امتدادات متعددة في كافة اتجاهات وجبهات التخلف الاجتماعي والاقتصادي والسياسي والثقافي ، ومن أجل ذلك كان محو الأمية وسيلة للوصول إلى المواطنة الصالحة وتنمية الصفات الخلقية التي يحتاج إليها المواطنون في أي مجتمع ديمقراطي . ولكن الأمية تظل المتغير الرئيسي في عدم تحقيق أهداف تلك البرامج المختلفة وخاصة ما يتعلق منها بالجانب الخدمي .وإذا كنا نؤمن بأن القضاء على الامية شرط أساسي لتطور المجتمع نحو المستقبل لأن هذا الشرط سيواجه بتحد ثقيل من خلال التدفق اليومي للأميين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأميره الصغيره
مشرفة بلدنا للشعر والخواطر
مشرفة بلدنا للشعر والخواطر
الأميره الصغيره


انثى
عدد المشاركات : 813
العمر : 35
المكان : فلسطين
مزاجك : رايئه من الاخر
قوتك : 56501
السمعة : 0
تاريخ الانتماء : 04/03/2009

ظاهرة الأمية الحضارية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة الأمية الحضارية   ظاهرة الأمية الحضارية Empty29.04.09 19:40

--------------------------------------------------------------------------------

الأمية في إطار حركة التقدم والمعاصرة أصبحت قضية خطيرة وهماً من هموم البشرية. فلقد كثرت الأقوال والكتابة عنها ورفعت الشعارات للتنديد بها إلا أن الجهود العملية الجادة لمواجهتها قليلة لا تتناسب وحجم خطورتها على تقدم المجتمعات البشرية وحركة التاريخ. والأمية كثيرة الانتشار، واسعة التفشي بين شعوب الدول النامية لأنها مرتبطة بالتخلف. فهي وليدته وأحد إفرازا ته الخطيرة، وهي في الوقت نفسه سبب هام من أسباب تكريس التخلف وعائق في طريق التقدم والتحرر. ويعود سبب زيادة حجم الأمية وارتفاع عدد الأميين سنة بعد سنة في الدول النامية ومنها الدول العربية إلى الخطأ في تحديد مفهومها وطريقة معالجتها ومنهجية مجابهتها. ولقد برزت في العالم مفاهيم مختلفة لتفسير ظاهرة الأمية ومنهجيات متعددة للتصدي لها استندت إلى نظريات وفلفسات فكرية، وكان أكثر هذه المنهجيات انتشاراً وتطبيقاً في العالم هي المنهجية الأبجدية التي اعتبرت الأمية ظاهرة تعليمية بحتة فاقتصرت على تعليم المهارات الأساسية Threer`s القراءة والكناية والحساب، ومنهجية التربية الأساسية وتنمية المجتمع التي اعتبرت الأمية ظاهرة تعليمية مستعينة بالأنشطة الاجتماعية كمداخل وحوافز، والمنهجية الثالثة نظرت إلى الأمية نظرة اقتصادية بحتة كما هو الحال في منهج محو الأمية الوظيفي. أما المفهوم الجديد الذي تضمنته الاستراتيجية العربية فهو مفهوم الأمية الحضارية بأسلوب المواجهة الشاملة الذي يهدف إلى تحرير الإنسان العربي أياً كان موقعه من أميته أبجدياً وحضارياً للوصول به إلى مستوى تعليمي ثقافي يمكنه من:

(1) تملك المهارات الأساسية في القراءة والكتابة والحساب لمتابعة الدراسة والتدريب .

(2) الإسهام في تنمية مجتمعه وتجديد بنيانه لتوفير المناخ الحضاري والاجتماعي الذي يحفز الفرد على الاستمرارية في التعليم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة فلسطين
مراقبه العام
مراقبه العام
عاشقة فلسطين


انثى
عدد المشاركات : 3811
العمر : 29
المكان : كفر قاسم
مزاجك : ماشي حالو
قوتك : 60263
السمعة : 21
تاريخ الانتماء : 18/02/2009

ظاهرة الأمية الحضارية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة الأمية الحضارية   ظاهرة الأمية الحضارية Empty29.04.09 19:41

يسلمووو على الموضوع الحلووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راشد عياش
الــزعـــيــــم
الــزعـــيــــم
راشد عياش


ذكر
عدد المشاركات : 2631
العمر : 30
المكان : في عالم غريب
مزاجك : رايق هادئ حنون عاطفي
قوتك : 61110
السمعة : 8
تاريخ الانتماء : 31/07/2008

ظاهرة الأمية الحضارية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة الأمية الحضارية   ظاهرة الأمية الحضارية Empty29.04.09 19:44

شكرا كتير يا لولو على تقديمك لي المساعدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأميره الصغيره
مشرفة بلدنا للشعر والخواطر
مشرفة بلدنا للشعر والخواطر
الأميره الصغيره


انثى
عدد المشاركات : 813
العمر : 35
المكان : فلسطين
مزاجك : رايئه من الاخر
قوتك : 56501
السمعة : 0
تاريخ الانتماء : 04/03/2009

ظاهرة الأمية الحضارية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة الأمية الحضارية   ظاهرة الأمية الحضارية Empty04.05.09 6:03

هدا واجبي يا راشد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مرسول الحب
بلدنا نشيط
بلدنا نشيط
avatar


ذكر
عدد المشاركات : 32
العمر : 34
المكان : رافات/سلفيت
مزاجك : هادئ
قوتك : 55404
السمعة : 0
تاريخ الانتماء : 19/03/2009

ظاهرة الأمية الحضارية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة الأمية الحضارية   ظاهرة الأمية الحضارية Empty09.05.09 3:55

شكرا كتير يا لولو على هذا الموضوع الجيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmad ayyash
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
ahmad ayyash


ذكر
عدد المشاركات : 1408
العمر : 29
المكان : رفات
مزاجك : ****داحلي****
قوتك : 57268
السمعة : 0
تاريخ الانتماء : 28/02/2009

ظاهرة الأمية الحضارية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة الأمية الحضارية   ظاهرة الأمية الحضارية Empty31.05.09 7:56

<font color="green">مَهــلاً أَلا للــه مــا صَنَـعَ القَنـا.......... فــي عَمـرِو حـابِ وضَبَّـةَ الأغتـامِ <br><br>لَمَّـــا تَحــكَّمَتِ الأَسِــنَّة فِيهِــمِ ........جـارَتْ وهُـنَّ يَجُـرنَ فـي الأحكـامِ <br><br>فَــتَرَكْتَهُمْ خَــلَلَ البُيُــوتِ كأَنَّمــا........غَضِبَــتْ رُؤوسُـهُمُ عـلى الأجسـامِ <br><br>أَحجــارُ نـاسٍ فـوقَ أرضٍ مِـن دَمٍ ....... ونُجــومُ بَيــضٍ فـي سَـماءِ قَتـامِ <br><br>وذِراعُ كُــلِّ أبِــي فُــلانٍ كُنيــةً ..........حــالَتْ فَصاحِبُهــا أَبُــو الأيتــامِ <br><br>عَهــدِي بِمَعرَكــةِ الأمِــيرِ وخَيلُـهُ ........ فــي النَقـعِ مُحجِمـةٌ عَـنِ الإحجـامِ <br><br>صَــلَّى الإلــهُ عَلَيـكَ غَـيرَ مُـودَّعٍ .... وسَـقَى ثَـرَى أبَـوَيكَ صَـوبَ غَمـامِ <br><br>وكَســاكَ ثَــوبَ مَهابـةٍ مِـن عِنـدِهِ ...........وأراكَ وَجـــهَ شَـــقِيقِكَ القَمْقــامِ</font>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العاشق الحنون
الــزعـــيــــم
الــزعـــيــــم
العاشق الحنون


ذكر
عدد المشاركات : 2880
العمر : 30
المكان : p.r.s
مزاجك : لمن يكون في اضراب بكون مبسوط
قوتك : 57924
السمعة : 5
تاريخ الانتماء : 18/02/2009

ظاهرة الأمية الحضارية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة الأمية الحضارية   ظاهرة الأمية الحضارية Empty17.06.09 20:16

يسلمو الولو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله عياش
الــزعـــيــــم
الــزعـــيــــم
عبدالله عياش


ذكر
عدد المشاركات : 1591
العمر : 27
المكان : رافات
مزاجك : لعب كرة القدم
قوتك : 60429
السمعة : 0
تاريخ الانتماء : 28/07/2008

ظاهرة الأمية الحضارية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة الأمية الحضارية   ظاهرة الأمية الحضارية Empty21.06.09 14:40

يسلمو ايديك على الموضوع الرائعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ظاهرة الأمية الحضارية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة بلدنا رافات :: بلدنا الثقافي التعليمي :: غرفة بلدنا المدرسية | Room school-
انتقل الى: