شبكة بلدنا رافات
مرحبا بكم في شبكة بلدنا رافات الاولى والوحيدة لبلدة رافات

اخواني الزوار اخواتي الزائرت لرؤوية المنتدى بشكل صحيح

وجميل واسرع يرجى تحميل متصفح الانترنت موزيلا فايروفكس

نورتونا يا حلوين في منتداكم الكريم

تحيات: ادارة الموقع
شبكة بلدنا رافات
مرحبا بكم في شبكة بلدنا رافات الاولى والوحيدة لبلدة رافات

اخواني الزوار اخواتي الزائرت لرؤوية المنتدى بشكل صحيح

وجميل واسرع يرجى تحميل متصفح الانترنت موزيلا فايروفكس

نورتونا يا حلوين في منتداكم الكريم

تحيات: ادارة الموقع
شبكة بلدنا رافات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالموقع الرسميأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة

     

     أسئلة التوجيهي اللغة العربية للعلمي والادبي الوزارية

    اذهب الى الأسفل 
    2 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    راشد عياش
    الــزعـــيــــم
    الــزعـــيــــم
    راشد عياش


    ذكر
    عدد المشاركات : 2631
    العمر : 30
    المكان : في عالم غريب
    مزاجك : رايق هادئ حنون عاطفي
    قوتك : 60840
    السمعة : 8
    تاريخ الانتماء : 31/07/2008

    أسئلة التوجيهي اللغة العربية للعلمي والادبي الوزارية Empty
    مُساهمةموضوع: أسئلة التوجيهي اللغة العربية للعلمي والادبي الوزارية   أسئلة التوجيهي اللغة العربية للعلمي والادبي الوزارية Empty27.04.09 18:19

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    نموذج لامتحان النهائي لإتمام الشهادة الثانوية العامة – فلسطين - مديرية غزة - (الفرع : الإنساني ، العلمي ) - للعام الدراسي : 2007م



    المبحث : ( اللغة العربية) - ( الورقة الأولى) - مجموع العلامات : (75علامة) _ التاريخ 15 / 6 /2007م - الزمن : ( ساعتان ونصف )


    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ



    أولاً- المطالعة (20 علامة)

    v أجب عن السؤالين الآتيين كليهما .
    § السؤال الأوّل - من موضوع : " أسس العقيدة في سورة الروم" : (10علامات)
    • يقول تعالى : {فسبحن الله حين تمسون وحين تصبحون(17) وله الحمد في السموات والأرض وعشيا وحين تظهرون(18) يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ويحيي الأرض بعد موتها وكذلك تخرجون(19)ومن آياته أن خلقكم من تراب ثم إذا انتم بشر تنتشرون(20) ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون (21)}
    ــــــــــــــــــــــ
    (1) اختر الإجابة الصحيحة من بين البدائل المعطاة فيما يأتي . (علامتان)
    أ‌- الأصل اللغويّ لكلمة " تمسون " هو : ( م س ي ، م س ا ، م س و ، م س ن )
    ب‌- " وله الحمد في السموات والأرض " أسلوب قصر يفيد : ( التوكيد والتخصيص ، الاهتمام ، لفت الانتباه ، السيطرة والتملك )
    ت‌- المقصود بقوله " تنتشرون " : ( تتشتّتون ، تفترقون في طلب العيش ، تتفرّقون طلبًا للرزق ، تنشرون )
    ث‌- إعراب كلمة " آياتٍ" في قوله " إن في ذلك لآيات " : (اسم مجرور باللاّم ، اسم إنّ منصوب ، بدل من اسم الإشارة ، خبر إنّ )
    (2) ضَمَّت الآيات السابقة الأوقات الخمسة للصلوات. حدّدها. (علامة واحدة)
    (3) بم تفسر الآتي : " اختيار وقت المساء والصباح للتسبيح" ؟ (علامة واحدة)
    (4) في الآيات السابقة إشارةٌ واضحةٌ إلى عظمةِ اللهِ وقدرته المطلقة. وضح. (علامة واحدة)
    (5) وضّح الجمال البياني والبديعي فيما يأتي :
    أ‌- " يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي " (علامة واحدة)
    ب‌- " فسبحن الله حين تمسون وحين تصبحون " (علامة واحدة)
    (6) دلّل على الفِكَرِ الآتية بما تحفظ من سورة الروم : (3 علامـات)
    ( أ- حتميّة الإعادة والحشر. ب- بيان ما يكون وقت الرجوع إلى الله . ج- تنـزيه الله وحمده عبر التسبيح وإظهار قدرته المطلقة . )
    § السؤال الثاني - من موضوع : " التُّراثُ الثَّقَافِيّ الْمِعْمارِيّ في فِلَسْطين " : (10علامات)
    " وفلسطينُ كانت ولا تزالُ جُزءاً لا يتجزّأُ من كِيانِ الدولةِ العربيةِ الإسلاميةِ، وفنونُ العمارةِ فيها متصلةٌ بموقعها الجغرافيِّ، ومكانتِها الروحيةِ والتاريخيةِ، بوصفها ملتقى الأديانِ السماويةِ، ومَوْئِلَ الأنبياءِ والرسلِ. فيها اجتمعت ثقافاتُ شعوبٍ وقبائلَ تعارفت فَوق رُبوعِها؛ لتشكِّل في يومياتها أَحْداثاً فريدةً وصفحاتٍ تَحفَلُ بخصوصيةِ المكانِ،لاسيما في أنماط عمارتِها،ومدنها، وقراها، ومساجدِها، وكنائسِها، وأشكالِ بيوتها، وطرقِها، وحاراتها، وأزقَّتِها، وأسواقها، التي تكوِّنُ في مجموعها مُعادِلاً موضوعياً لتراثٍ ثقافيٍّ معماريٍّ يضربُ بجذوره في أعماق التاريخ . "
    ــــــــــــــــــــ
    (1) عبّر – من خلال سياقات لغويّة مفيدة - عمّا يأتي : (معنى : موئل ) (مفرد : ربوع ) ( مضاد : عمارتها ) (جمع : ملتقى ) (علامتـــان)
    (2) فرّق في المعنى بين التركيبين اللغويين المخطوطين فيما يأتي : تَحْفَلُ بخصوصية المكان - تََحْفلُ بسيولٍ جرّارة تلك الأودية . (علامتـــان)
    (3) من أين تستمد فلسطين قيمتها في كيان الدولة العربية الإسلامية ؟ (علامة واحـدة)
    (4) كان للمكانة التاريخية والجغرافية والروحية دورها الفاعل في تكوين التراث الثقافي المعماري لفلسطين . وضح بإيجاز . (علامة واحـدة)
    (5) عدّد مظاهر التراث الثقافي المعماري في فلسطين. (علامة واحـدة)
    (6) اختر الإجابة الصحيحة من بين البدائل المعطاة : (3 علامــات)
    أ‌- أبحثعنكلمة" موئل "فيالمعجمفيمادة : ( أَوَل –وأَل –ل و أ –م و ل )
    ب‌- التركيب المشتملعلىمصدرصناعيهو : (أحقيَّةتاريخيَّة- التراثمهمَّةوطنيَّة - التنميةالشاملة - الأديانالسماويَّة )
    ت‌- يقصدبإعادةتأهيلالمبانيالقديمة: (إعادةأهلها - البناءعلىطرازها - ترميمهاوصيانتها -تسليمهالمؤسساتأهلية )


    ثانيًا – الأدب والنصوص ( 45علامة)

    § السؤال الأوّل : ( 25 علامة )
    1- أ- " فالطّابع الغالب على شعر هذه الفترة هو طابع المحافظة واستلهام الماضي " (5 علامات)
    - في الفقرة السابقة إشارة إلى حقبة زمنيّة ظهرت فيها إحدى المدارس الأدبية . سَمِّ المدرسة ، مُعَلِّلاً سبب التسمية .
    - اذكر خصيصتين موضوعيتين لها ، مدلّلاً بما تحفظ من شواهدَ شعريّة .
    ب- علل ما يأتي : (1) تفاوت الأسطر الشعرية طولاً وقصراً في قصيدة التفعيلة. (2) يُعَدُّ كتاب الغربال من أهم المصادر النقدية التي بلورت مبادئ نقدية لشعراء المهجر.
    ج- أكمل : من الشعراء الفلسطينيين الذين أسهموا في تطوير البناء اللغوي والموسيقي للقصيدة الثورية الحديثة: أ) ............ ب) ...........
    2- اختر الإجابة الصحيحة مما يأتي : (20 علامة )
    (1) أغراض الشعر في العصر العثمانيّ : ( تقليديَّة ، جديدة ، موسّعة ، كلّ ما سبق )
    (2) الرّمز الأسطوريّ الذي يرمز إلى " التّجدّد والنهوض من الموت " هو : ( سيزيف ، تمّوز ، العنقاء ، زرقاء اليمامة )
    (3) تعود بدايات الشعر الفلسطيني الحديث إلى النصف الثاني من القرن : ( السابع عشر ، الثامن عشر ، التاسع عشر ، العشرين )
    (4) شعر المقاومة الفلسطيني : ( امتداد للشعر العربيّ القديم ، جزء من الشعر المعاصر ، خاصّ بالقضيّة الفلسطينيّة ، الخياران الأوّل والثاني )
    (5) من شعراء المهجر الجنوبي : (شفيق المعلوف ، جبران خليل جبران , ميخائيل نعيمة , إيليّا أبو ماضي)
    (6) اللفظالذياستخدمهالبور ينيلبيانشيوعقصيدةالعلمويّ، هو: (ذائعةالصيت ،خلّب ،عمّمشارقاًومغارباً ، الشوارِد )
    (7) العاطفةالبارزةالتيتسودقصيدة البارودي : (الاعتزازبالذات ، الحزنوالتحسر ، السخريةوالتهكم ، الضيقوالتذمر )
    (Cool شبّهالشاعرفيقوله: "وبحرٍمنالهيجاء " : ( البحربالحرب ، الرياحالعاتيةبالبحر ، المعركةبالبحرالهائج ، القوةوالبأسبالبحر )
    (9) اتخذ العقاد من طائر الكروان رمزًا لـ : ( الحريّة ، الرّتابة والتقليديّة ، التطوّر والتجدّد ، ليس مما سبق )
    (10) نبحث عن كلمة ( الكروان ) في المعجم الوسيط في مادة : ( ك ر ي ، ك ر و ، ك ر ن ، باب النون فصل الكاف )
    (11) تراءتلخليل مطرانمرحلةالكهولةفي " المساء" علىصورة : (الكواكبفيالسماء ، الأشباحفيالغيوم ، الأزهارفيالرُّبا ، النجومالمتلألئة)
    (12) ولد الشاعر عبد الوهاب البياتي في : ( الرّصافة ، النجف ، بياته ، بغداد )
    (13) اختار البياتي تفعيلة البحر : ( الهزج ، الطويل ، الكامل ، الوافر )
    (14) جاءت قصيدة " أغنية إلى ولدي عَلِيّ " عَلى نمط : ( الرسالة ، الأغنية ، القصّة ، الرسالة في قالب الأغنية )
    (15) يفيدالاستفهامفيقولالشاعر عبد الكريم الكرمي :" أيهاالباكيوهليجديالبكا ؟ " : (التعجب ، النفي ، التقرير ، التسوية )
    (16) لقبالشاعرأبوسلمى بـ : (عميدالأدبالعربي ، زيتونةفلسطين ، أميرالشعراء،جامعالبيان )
    (17) " الحريّة الحمراء " كناية عن : ( صفة ، موصوف ، نسبة ، لا شيء مما سبق )
    (18) عنوان القصيدة ( حكاية الولد الفلسطيني ) مستمد من : (الحكايا الشعبية ، الفولكلور الفلسطيني ، وحي التجربة الشعرية ، التراث القصصي )
    (19) النَّفَسُ الشعري لدحبور ، ورؤاه الفنية قريبة من الشاعر : ( عمرو بن كلثوم ، عبد الكريم الكرمي ، عبد الرحيم محمود ، محمود درويش )
    (20) من شعراء مدرسة التفعيلة: (إيليا أبو ماضي - خليل مطران - أحمد شوقي - خليل حاوي)
    § السؤال الثاني - من قصيدة " المساء " لإيليّا أبي ماضي : (10علامات)


    السحبُ تَرْكضُ في الفضاءِ الرَّحْبِ رَكْضَ الخائفينْ


    والشمسُ تبدو خَلْفَها صفراءَ عاصِبَةَ الجبينْ


    والبحرُ ساجٍ صامتٌ فيه خشوعُ الزاهدينْ


    لكنَّما عيناكِ باهِتَتانِ في الأُفْقِ البعيد


    سلمى..... بماذا تَفْكُرينْ ؟


    سلمى.....بماذا تحلمين ؟

    (1) "رحب ، الخائفين ، صفراء ، ساج " . اذكر : مضاد الكلمة الأولى ، الأصل اللغويّ للثّانية ، جمع الثّالثة ، معنى الرّابعة . (علامتــان)
    (2) كيف وصف إيليّا أبو ماضي منظر الغروب ؟ وما أثر ذلك على نفسيّة الفتاة سلمى ؟ (علامتــان)
    (3) فرضت الرّومانسيّة نفسها على الشّاعر ، فلم يقتصر على الـنّزعة البيانيّة ، بل تجاوز ذلك لِيَرْسِمَ مشاهدَ فنيّة كليّة . وضَح في ضوء المقطع السابق . (علامتــان)
    (4) استخرج من المقطع الشّعريّ السابق لونًا بيانيًّا وآخرَ بديعيًّا ، موضّحًا إيّاهما ، وأسلوبًا إنشائيًّا ، محدّدًا الغرض منه . (علامتــان)
    (5) وصف الشاعر الشمس تارة بالاصفرار ، وأخرى بأنها عاصبة الجبين . فما القيمة الإيحائيّة لذلك ؟ (علامة واحدة)
    (6) أرْدِفِ المقطعَ الشّعري السّابق بالسّطرين الشّعريين التاليين له على الترتيب . (علامة واحدة)
    § السؤال الثالث - من قصيدة " حكاية الولد الفلسطيني " للشاعر أحمد دحبور : (10علامات)
    أنا الرَّجُلُ الفِلَسْطيني
    أقولُ لكم: رأيتُ النّوق في وادي الغَضا تُذْبح
    رأيتُ الفارسَ العربيَّ يَسْألُ كِسْرةً مِنْ خُبْزِ حطّينٍ ولا يَنْجَحْ
    فَكيفَ، بربِّكُمْ، أصْفَحْ؟
    أنا الرَّجُلُ الفِلَسْطيني
    أقولُ لكم: عرفتُ السّادةَ الفُقَراء
    وأهلي السادةُ الفُقَراء
    وكانَ الجوعُ يَشْحَذُ ألفَ سكّينٍ
    1- ( كِسْْرة ، السادة ، يَشْحَذ ، الْجوع) هات : جمع الكلمة الأولى ، والمادة اللغوية للثانية ، معنى الثالثة ، مضاد الرابعة. (علامتــان)
    2- ماذا يقصد الشاعر بقوله : " رأيت النوق في وادي الغضا تذبح" ؟ (علامتــان)
    3- هل توافق الشاعر في جَمْعِه لِصِفَتَىْ ( السيادة والفقر) المتناقضتين ؟ عَلِّـلْ ما تقول. (علامتــان)
    4- في السطر الثالث إشارة رمزية إلى عَصْرٍ من أزهى أعصر التاريخ انتصاراتٍ حدّد تلك الإشارة. (علامتــان)
    5- استخرج من المقطوعة أسلوباً إنشائياً مبيناً غرضه البلاغي ؟ (علامتــان)


    رابعًا – النقد الأدبي (10علامات)

    أ- أجب عن السؤال الآتي : (5 عــلامات)
    (1) لم يكتفِ شعراء التّفعيلة بتوظيف الأسطورة، بل أعادوا صياغتها للتعبير عن واقعهم الذّاتيّ .وضّح من خلال قصيدة (ليلة في باريس) للسيّاب. (علامتان ونصف)
    (2) أيّ الشاعرين الآتيين ينطبق عليه مفهوم (الالتزام) بدلالته الموضوعية والفنية ؟ وضح ما تقول. (علامتان ونصف)
    § يقول خليل مطران : متفرد بصبابتي متفرد بكآبتي متفرد بعنائي
    § يقول أحمد مطر : يا قدس معذرة ومثلي ليس يعتذر مالي يد فيما جري فالأمر ما أمروا
    ب- اختر الإجابة الصحيحة من بين البدائل المطروحة . (5علامات)
    (1) من الألوان الشعرية التي يلتزم فيها الشاعر ما لا يلزم : (التقريظ ، الطرد والعكس ، التهنئة ، المعارضة )
    (2) وصف الناقد محمد مندور الأدب المهموس بأنه أدب : (عميق ، خفيض ، ضعيف ، قوي )
    (3) عندما يُعيد الشاعر صياغة الواقع وفق رؤاه الفنية الواعية فإنه يكون شاعراً : (واقعياً ، ملتزما ، كلاسيكياً ، الخياران الأول والثاني)
    (4) يعود الفضل في تحديد مصطلح التناص إلى : ( ميخائيل باختين ، جوليا كرستيفا ، إليوت ، ليس مما سبق )
    (5) نوع التناص في قول الشاعر : يا ساكناً سقط اللوى قد ضاع رسم المنزل بين الدخول فحومل : (ديني ، أدبي ، تاريخي، تراثي )



    انتهت الأسئلة ،،،،،




    بالتوفيق والنجاح ،،،،،،
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابن العياش
    مشرف بلدنا للقضية الفلسطينية
    مشرف بلدنا للقضية الفلسطينية
    avatar


    ذكر
    عدد المشاركات : 647
    العمر : 28
    المكان : https://rafat2009.ahlamontada.com
    مزاجك : عادي
    قوتك : 56647
    السمعة : 0
    تاريخ الانتماء : 18/12/2008

    أسئلة التوجيهي اللغة العربية للعلمي والادبي الوزارية Empty
    مُساهمةموضوع: رد: أسئلة التوجيهي اللغة العربية للعلمي والادبي الوزارية   أسئلة التوجيهي اللغة العربية للعلمي والادبي الوزارية Empty30.04.09 9:33

    شكرا اكتير
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    أسئلة التوجيهي اللغة العربية للعلمي والادبي الوزارية
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    شبكة بلدنا رافات :: بلدنا الثقافي التعليمي :: غرفة بلدنا المدرسية | Room school :: الصف التوجيهي بجميع (فروعه)-
    انتقل الى: