شبكة بلدنا رافات
مرحبا بكم في شبكة بلدنا رافات الاولى والوحيدة لبلدة رافات

اخواني الزوار اخواتي الزائرت لرؤوية المنتدى بشكل صحيح

وجميل واسرع يرجى تحميل متصفح الانترنت موزيلا فايروفكس

نورتونا يا حلوين في منتداكم الكريم

تحيات: ادارة الموقع
شبكة بلدنا رافات
مرحبا بكم في شبكة بلدنا رافات الاولى والوحيدة لبلدة رافات

اخواني الزوار اخواتي الزائرت لرؤوية المنتدى بشكل صحيح

وجميل واسرع يرجى تحميل متصفح الانترنت موزيلا فايروفكس

نورتونا يا حلوين في منتداكم الكريم

تحيات: ادارة الموقع
شبكة بلدنا رافات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالموقع الرسميأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة

     

     رثاء البصرة لابن الرومي

    اذهب الى الأسفل 
    +4
    صدى الاياام
    عبدالله عياش
    عاشقة فلسطين
    راشد عياش
    8 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    راشد عياش
    الــزعـــيــــم
    الــزعـــيــــم
    راشد عياش


    ذكر
    عدد المشاركات : 2631
    العمر : 30
    المكان : في عالم غريب
    مزاجك : رايق هادئ حنون عاطفي
    قوتك : 60970
    السمعة : 8
    تاريخ الانتماء : 31/07/2008

    رثاء البصرة لابن الرومي Empty
    مُساهمةموضوع: رثاء البصرة لابن الرومي   رثاء البصرة لابن الرومي Empty21.02.09 20:10

    بسم الله الرحمن الرحيم
    شرح وتحليل قصيدة رثاء البصر
    ة


    ابن الرومي: أبو الحسن علي بن العباس بن جريج، المعروف بابن الرومي، ولد ببغداد سنة 221هـ ونشأ بها،والتحق ببعض الكتاتيب فتعلم القرآن والشعر والحساب. نظم الشعر في فترة مبكرة من حياته. كان حاد المزاج متطيراً واسع الثقافة وكان أشعر أهل زمانه بعد البحتري وأكثرهم شعراً وأحسنهم أوصافاً وأبلغهم هجاء وأوسعهم افتناناً في سائر أجناس الشعر وضروب قوافيه، يركب منه ما يصعب على غيره، ويلزم نفسه ما لا يلزمه. وشفف بالتوليد في معانيه فطالت قصائده وجاءت كان من كتاب الدواوين ولكن الشعر غلب عليه فلم يعرف إلا بالشعر الذي داوم على نظمه حتى توفي عام 283هجرية.
    مناسبة القصيدة: تأثر ابن الرومي كثيراً لما أصاب مدينة البصرة من خراب،على يد الزنج سنة275هـ وصوّر ما فعلوه بالناس من تعذيب وإذلال، وما ألحقوه بالبصرة من تخريب بعد أن كانت منارة للعلم والأدب، في قصيدة طويلة هي من أجمل ما قيل في رثاء البلدان، لأن ابن الرومي رثاها من خلال إحساسه بالفاجعة التي أصابتها وأصابت أهلها، ومن خلال خوفه من الشر والموت والدمار، وقد صور في هذه القصيدة خراب المدينة وتشرد أهلها، وما لحقهم من شر، وتأسّى على تلك المدينة العظيمة.
    الفكرة الأولى : التحسر والبكاء على ما حلّ بمدينة البصرة
    1- ذاد عن مقلتي لذيذ المنام شغلُها عنه بالدموع السِّجام .
    2- أيُّ نومٍ من بعد ما حلَّ بالبصـــ رة ما حلَّ من هناتٍ عظام؟ .
    3-أيُّ نومٍ من بعد ما انتهك الزنــ جُ جِهاراً محارمَ الإسلام ؟ .
    4- دخلوها كأنهم قطَعُ الليــ لِ إذا راحَ مُدْلهمَّ الظلامِ .
    الشرح والتحليل : 1- يعبر الشاعر عمّا أصابه من حزن وأسى لسقوط مدينة البصرة، فهو دائم السهرلأن البكاء المتواصل على ما أصاب هذه المدينة منعة عن النوم.
    *ذاد عن مقلتي لذيذ المنام شغلُها :استعارة مكنية شبه العين بانسان مشغول وسر جمالها التشخيص.
    *( المنام – السجام ) تصريع يعطي نغمة موسيقية .وهو انتهاء الشطر الأول والشطر الثاني بنفس الحرف.
    2- يتسائل الشاعرفيقول أي نوم يأتيني وأنا دائم التفكير بما حلّ بالبصرة من دمار ومصائب طردت النوم وأرقت التفكير .
    *( هنات عظام ) استعارة مكنية شبه الهنات وهي الشر والفساد بشيء مادي يحل ويستقر في ألبصرة وسر حمالها التجسيم.
    * ( أي نوم........؟ ) أسلوب انشائي استفهام غرضه الاستنكار فهو يستنكر الراحة والنوم.
    3- يتساءل الشاعر متحسرا عن النوم بعدما انتهك الزنج محارم الإسلام في البصرة جهارا بوضح النهار وعاثوا فيها فسادا وخرابا ويحاول استنهاض همم المسلمين لاسترجاعها من أيدي الغاصبين.
    *( أي نوم..........؟ ) أسلوب انشائي استفهام غرضه الاستنكار والتقريع حيث انه يستنكر على المسلمين أن يغمض لهم جفن بعدما استبيح الاسلام في البصرة.
    *( انتهاك ) توحي بالقسوة والاستخفاف بمحارم المسلمين.
    * (محارم ) توحي بما لحق بالمسلمين من أذى في أرواحهم ومقدساتهم.
    4- يصف دخول الزنج لمدينة البصرة بعد انقضاء الليل الحقيقي فيقول يا لهول ما فعل هؤلاء لقد دخلوا البصرة وكأنهم قطع من الليل الحالك السواد.
    *( دخلوها كأنهم قطَعُ الليـل ) تشبيه حيث شبه الزنج في كثرة عددهم بقطع الليل المظلم وسر جماله التوضيح.
    الفكرة الثانية: تصوير جرائم الزنج
    5- كم رضيعٍ هناك قد فطموه بِشَبا السيف قبلَ حينِ الفطامِ
    6-كم فتاةٍ مصونةٍ قد سَبَوْها بارز وجهُها بغير لثامِ
    7- ووجوه قد رمّلتها دماء بأبي تلكم الوجوه الدوامي
    8-وُطِئت بالهوان والذل قسراً بعد طولِ التَّبجيلِ والإعظام
    الشرح والتحليل :
    5- يبين الشاعر ما أصاب الناس على أيدي الزنج من قتل وتشريد، فالكثير من الأطفال الرضع قتلوا وابتعدوا عن أمهاتهم فقد باغت الزنج أهل البصرة وهم نيام، وأعملوا فيهم السيف، ولم يراعوا كبيراً ولا صغيراً.
    *(قد فطموه بشبا السيف) استعارة مكنية شبه شبا السيف بأم تفطم وليدها وسر جمالها التشخيص
    *( كم ) خبرية تفيد كثرة ما قتلوه من أطفال.
    6- يقول إن الزنج قد بالغوا في إلحاق الأذى بالناس؛ فاغتصبوا الكثير من العذارى علانية، وفضحوا النساء المصونات المحجبات، فأصبحت وجوههن مكشوفات بدون لثام.
    *( بارز وجهُها بغير لثامِ) كناية عن وحشية الزنج.
    *(كم) تفيد كثرة ما سباه الزنج من فتيات المسلمين.
    7- فيالكثيرة الوجوه العفيفة الكريمة العزيزة من أبناء المسلمين التي قتلت واختلط دمها بالتراب المرمل وزادت تشويها.
    *(رملتها)توحي باختلاط الدماء بالرمل والتصق على الوجوه فشوهها.
    8- بعد سقوط مدينة البصرة غصبا وتدنيس الزنج لأرضها أصابها الذل والهوان بعد أن كانت جليلة عظيمة الشأن.
    *( وُطِئت بالهوان والذل) استعارة مكنية شبه الذل والهوان بالنعل الذي يطأ الأجسام وسر جمالها التجسيم.
    *(الهوان والذل – التبجيل والإعظام) مقابلة توضح المعنى بالتضاد وتؤكده.
    وقد رسم الشاعر في هذه الأبيات لوحة فنية رائعة وعناصرها اللون والصوت والحركة فجاءت لوحة دامية حزينة ناطقة بوحشية الزنج وبالذل والهوان الذي لحق بالمسلمين في هذه المدينة.
    الفكرة الثالثة: صور الحضارة المشرقة للبصرة قبل دخول الزنوج إليها.
    9- عَرِّجا صاحبيَّ بالبصرةِ الزّهـ راءِ تعريجَ مُدنَفٍ ذي سقامِ
    10-فسألاها،ولا جواب لديها لسؤالٍ ومن لها بالكلام؟
    11-أين ضوضاء ذلك الخلق فيها أينَ أسواقُها ذواتُ الزِّحامِ
    12- أين فلكٌ منها وفلكٌ إليها منشآت في البحر كالأعلام
    13- بل ألمّا بساحةِ المسجدِ الجا مع إن كنتما ذَوَيْ إلمامِ
    14- أين فِتيانهُ الحسانُ وجوهاً أين أشياخُهُ ذوو الأحلامِ؟
    15- واحيائي منهمْ إذا ما التقينا وهُمُ عندَ حاكم الحكّامِ
    الشرح والتحليل:9- يخاطب الشاعر صديقيه طالبا منهما أن يمرا ببطء كالرجل المريض بالبصرة الجميلة الزاهية.
    *(عرجا) أسلوب انشائي أمر غرضه الالتماس.
    *(صاحبي) أسلوب نداء لأداة نداء محذوفة.
    10- يطلب الشاعر من صاحبيه أن يسألا مدينة البصرة عن أحوالها،لكنه لم يجد أحدا يستجيب له وذلك لان الزنج قتلوا جميع ساكنيها.
    *(فاسألاها) أسلوب انشائي أمر غرضه الالتماس.والضمير هو مجاز مرسل علاقته المحلية.
    *(ومن لها بالكلام) كناية عن عدم الاجابة.
    *(جواب – سؤال) طباق يوضح المعنى بالتضاد ويؤكده.
    11- يقارن الشاعربين حال البصرة قبل نكبتها فأسواقها عامرة مزدحمة تعج بالناس ، ويصف أحوالها بعد النكبة حيث غابت الضوضاء عن أسواقها وانعدمت حركة المارة في أسواقها بعد سقوطها بيد الزنج.
    *( أين ضوضاء ذلك الخلق فيها )كناية عن ازدهار الحكة قبل دخول الزنج.
    *(أين أسواقها) أسلوب انشائي استفهام غرضه الحسرة والألم.
    12- يتساءل الشاعر عن حركة السفن الدائبة منها واليها قبل سقوطها التي كانت مشرعة الأعلام كالجبال الشامخة في وسط البحرلعلوها وضخامتها، لكن تلك الحركة توقفت ولم يعد لها اثر بعد سقوطها بيد الزنج.
    *(فلك منشآت كالاعلام) تشبيه السفن بالجبال الشامخة وسر جماله التوضيح.
    *أسلوب البيت انشائي استفهام غرضه الحسرة والألم.
    13- يطلب الشاعر من صاحبيه أن يبحثا عن المسجد الجامع أعظم مساجد البصرة لأنه كان منارة للعلم والعبادة ومنه يستطيعان أن يتعرفا على مجد تلك المدينة ،أراد الشاعر من ذكر الجامع إثارة همة المسلمين من اجل حثهم على تحرير مدينة البصرة.
    *( ألما بساحة المسجد )أسلوب أمر غرضه الالتماس.
    14- يتساءل الشاعر متحسرا عن حلقات العلم التي كانت تعقد بمساجد البصرة، و يحضرها الفتيان حسان الوجوه ويعقدها الشيوخ الراجحة عقولهم علما ودينا.
    *أسلوب البيت انشائي استفهام غرضه اظهار الأسى والحزن زالحسرة.
    15- يعبر الشاعر عن ألمه واستحيائه من أولئك العلماء الذين قتلوا دون أن يُمد لهم العون من الأمة الإسلامية وخاصة إذا التقاهم يوم القيامة عند ربِّ العباد.
    *( حاكم الحكام ) كناية عن الله سبحانه وتعالى.
    الفكرة الرابعة: دعوة للثأر والجهاد
    16- انفروا أيها الكرامُ خِفافاً وثقالاً إلى العبيدِ الطَّغامِ
    17-إنْ قعدتمْ عنِ العينِ فأنتمْ شركاءُ العينِ في الآثامِ
    18-لا تُطيلوا المقامَ عن جنةِ الخلـ دِ فأنتمْ في غيرِ دارِ مُقامِ
    الشرح والتحليل:16- يحث الشاعر الناس إلى الخروج خفافا وثقالا لقتال أوغاد الناس من الأعداء.
    *( خفافا وثقالا ) كناية عن الإقبال على القتال بهمة ونشاط.
    *(انفروا) انشاء أمر غرضه النصح والارشاد.
    *(أيها الكرام)انشاعء نداء غرضه التعظيم.
    17- إذا سكتم عن العدو اللعين ولم تسارعوا لنجدة مدينة البصرة وتحريرها فأنتم شركاء له في ظلمه، أراد الشاعر أن يقول لنا " الساكت عن الحق شيطان اخرس".
    *في البيت أسلوب شرط لأداة شرط جازمة.
    18- يحث الشاعر على الجهاد ويقول من لا يجاهد يبق بعيدا عن جنة الخلد التي أعدت للمؤمنين الذين ينصرون الله ودينة وهي دار مقام ونعيم أفضل من هذه الدنيا الزائلة .
    *(لا تطيلوا المقام عن جنة الخلد) أسلوب انشائي نهي غرضه النصح والارشاد.
    العاطفة :تنوعت عاطفة الشاعر ما بين :
    *العاطفة الدينية والانسانية الصادقة والمؤثرة.
    *وعاطفة الحرة والألم والفجيعة على ما حل بالبصرة.
    *وعاطفة الكراهية للزنج والنقمة عليهم لوحشيتهم.
    الوزن والموسيقا :اختار الشاعر البحر الخفيف ثنائي التفعيلة وهو يناسب الدعوة الى استنهاض الأمم كما يناسب التعبير عن الحزن والأسى كذلك استعمل الألف الطويلة قبل الروي وأحرف المد وهي تحمل في طياتها نغما شجيا.
    تقطيع البيت الأول:ذاد عن مقلتي لذيذ المنام شغلُها عنه بالدموع السِّجام .
    ذا\د\عن\مق\ل\تي\ل\ذي\ذل\م\نا\مي شغ\ل\ها\عن\ه\بد\د\مو\عس\س\جا\مي
    --ب-- --\ب – ب --\-- ب -- -- -- ب -- --\ب –ب --\-- ب -- --
    فاعلاتن متفعلن فاعلاتن فاعلاتن متفعلن فاعلاتن
    البحر الخفيف
    يا خفيفا خفت به الحركات فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عاشقة فلسطين
    مراقبه العام
    مراقبه العام
    عاشقة فلسطين


    انثى
    عدد المشاركات : 3811
    العمر : 29
    المكان : كفر قاسم
    مزاجك : ماشي حالو
    قوتك : 60123
    السمعة : 21
    تاريخ الانتماء : 18/02/2009

    رثاء البصرة لابن الرومي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: رثاء البصرة لابن الرومي   رثاء البصرة لابن الرومي Empty09.03.09 16:16

    مشكور يسلمو ايديك
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    راشد عياش
    الــزعـــيــــم
    الــزعـــيــــم
    راشد عياش


    ذكر
    عدد المشاركات : 2631
    العمر : 30
    المكان : في عالم غريب
    مزاجك : رايق هادئ حنون عاطفي
    قوتك : 60970
    السمعة : 8
    تاريخ الانتماء : 31/07/2008

    رثاء البصرة لابن الرومي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: رثاء البصرة لابن الرومي   رثاء البصرة لابن الرومي Empty10.03.09 19:06

    شكرا الك يا ايمان على درك الحلوو
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عاشقة فلسطين
    مراقبه العام
    مراقبه العام
    عاشقة فلسطين


    انثى
    عدد المشاركات : 3811
    العمر : 29
    المكان : كفر قاسم
    مزاجك : ماشي حالو
    قوتك : 60123
    السمعة : 21
    تاريخ الانتماء : 18/02/2009

    رثاء البصرة لابن الرومي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: رثاء البصرة لابن الرومي   رثاء البصرة لابن الرومي Empty14.03.09 20:35

    العفووووو
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    راشد عياش
    الــزعـــيــــم
    الــزعـــيــــم
    راشد عياش


    ذكر
    عدد المشاركات : 2631
    العمر : 30
    المكان : في عالم غريب
    مزاجك : رايق هادئ حنون عاطفي
    قوتك : 60970
    السمعة : 8
    تاريخ الانتماء : 31/07/2008

    رثاء البصرة لابن الرومي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: رثاء البصرة لابن الرومي   رثاء البصرة لابن الرومي Empty15.03.09 4:47

    يسلمووووووووووووووو على ردك
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عبدالله عياش
    الــزعـــيــــم
    الــزعـــيــــم
    عبدالله عياش


    ذكر
    عدد المشاركات : 1591
    العمر : 27
    المكان : رافات
    مزاجك : لعب كرة القدم
    قوتك : 60289
    السمعة : 0
    تاريخ الانتماء : 28/07/2008

    رثاء البصرة لابن الرومي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: رثاء البصرة لابن الرومي   رثاء البصرة لابن الرومي Empty16.03.09 17:16

    مشكوووووووررررررر على الموضووووووووع الرائع
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    صدى الاياام
    الــزعـــيــــم
    الــزعـــيــــم
    صدى الاياام


    ذكر
    عدد المشاركات : 919
    العمر : 30
    مزاجك : منيح ماشي حاله
    قوتك : 59175
    السمعة : 0
    تاريخ الانتماء : 28/07/2008

    رثاء البصرة لابن الرومي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: رثاء البصرة لابن الرومي   رثاء البصرة لابن الرومي Empty16.03.09 21:37

    يسلمو على الموضوووووع الرائع
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    راشد عياش
    الــزعـــيــــم
    الــزعـــيــــم
    راشد عياش


    ذكر
    عدد المشاركات : 2631
    العمر : 30
    المكان : في عالم غريب
    مزاجك : رايق هادئ حنون عاطفي
    قوتك : 60970
    السمعة : 8
    تاريخ الانتماء : 31/07/2008

    رثاء البصرة لابن الرومي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: رثاء البصرة لابن الرومي   رثاء البصرة لابن الرومي Empty17.03.09 4:42

    شكرا الكم علا ردودكم الرائعة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    صدى الاياام
    الــزعـــيــــم
    الــزعـــيــــم
    صدى الاياام


    ذكر
    عدد المشاركات : 919
    العمر : 30
    مزاجك : منيح ماشي حاله
    قوتك : 59175
    السمعة : 0
    تاريخ الانتماء : 28/07/2008

    رثاء البصرة لابن الرومي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: رثاء البصرة لابن الرومي   رثاء البصرة لابن الرومي Empty18.03.09 13:09

    تسلم راااااشد والله مقصرين كمااااااان تقبل مروررررري
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عازف الاهات
    الــزعـــيــــم
    الــزعـــيــــم
    عازف الاهات


    ذكر
    عدد المشاركات : 831
    العمر : 25
    المكان : في عالم غريب
    مزاجك : فرحان
    قوتك : 56308
    السمعة : 0
    تاريخ الانتماء : 21/03/2009

    رثاء البصرة لابن الرومي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: رثاء البصرة لابن الرومي   رثاء البصرة لابن الرومي Empty25.03.09 11:56

    مشكوررررررر
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://ttp://rafat2009.ahlamontada.com
    عازف الاهات
    الــزعـــيــــم
    الــزعـــيــــم
    عازف الاهات


    ذكر
    عدد المشاركات : 831
    العمر : 25
    المكان : في عالم غريب
    مزاجك : فرحان
    قوتك : 56308
    السمعة : 0
    تاريخ الانتماء : 21/03/2009

    رثاء البصرة لابن الرومي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: رثاء البصرة لابن الرومي   رثاء البصرة لابن الرومي Empty25.03.09 11:59

    انا السمراء بتقتي انا السوداء بتقتي انا ابن الفتح
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://ttp://rafat2009.ahlamontada.com
    دموع القمر
    بلدنا ذهبي
    بلدنا ذهبي
    دموع القمر


    ذكر
    عدد المشاركات : 956
    العمر : 32
    المكان : رافات
    مزاجك : منيح
    قوتك : 56237
    السمعة : 0
    تاريخ الانتماء : 22/03/2009

    رثاء البصرة لابن الرومي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: رثاء البصرة لابن الرومي   رثاء البصرة لابن الرومي Empty21.04.09 3:34

    شكرا اا
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    دموع القمر
    بلدنا ذهبي
    بلدنا ذهبي
    دموع القمر


    ذكر
    عدد المشاركات : 956
    العمر : 32
    المكان : رافات
    مزاجك : منيح
    قوتك : 56237
    السمعة : 0
    تاريخ الانتماء : 22/03/2009

    رثاء البصرة لابن الرومي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: رثاء البصرة لابن الرومي   رثاء البصرة لابن الرومي Empty21.04.09 3:35

    شكرا الكم علا ردودكم الرائعة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    دموع القمر
    بلدنا ذهبي
    بلدنا ذهبي
    دموع القمر


    ذكر
    عدد المشاركات : 956
    العمر : 32
    المكان : رافات
    مزاجك : منيح
    قوتك : 56237
    السمعة : 0
    تاريخ الانتماء : 22/03/2009

    رثاء البصرة لابن الرومي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: رثاء البصرة لابن الرومي   رثاء البصرة لابن الرومي Empty21.04.09 3:37

    شكرا اااااا
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    دموع القمر
    بلدنا ذهبي
    بلدنا ذهبي
    دموع القمر


    ذكر
    عدد المشاركات : 956
    العمر : 32
    المكان : رافات
    مزاجك : منيح
    قوتك : 56237
    السمعة : 0
    تاريخ الانتماء : 22/03/2009

    رثاء البصرة لابن الرومي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: رثاء البصرة لابن الرومي   رثاء البصرة لابن الرومي Empty21.04.09 3:37

    شكرا الكم علا ردودكم الرائعة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    دموع القمر
    بلدنا ذهبي
    بلدنا ذهبي
    دموع القمر


    ذكر
    عدد المشاركات : 956
    العمر : 32
    المكان : رافات
    مزاجك : منيح
    قوتك : 56237
    السمعة : 0
    تاريخ الانتماء : 22/03/2009

    رثاء البصرة لابن الرومي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: رثاء البصرة لابن الرومي   رثاء البصرة لابن الرومي Empty21.04.09 3:39

    شكرا الكم علا ردودكم الرائعة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    دموع القمر
    بلدنا ذهبي
    بلدنا ذهبي
    دموع القمر


    ذكر
    عدد المشاركات : 956
    العمر : 32
    المكان : رافات
    مزاجك : منيح
    قوتك : 56237
    السمعة : 0
    تاريخ الانتماء : 22/03/2009

    رثاء البصرة لابن الرومي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: رثاء البصرة لابن الرومي   رثاء البصرة لابن الرومي Empty21.04.09 3:39

    تاريخ النقد في فلسطين

    تعتبر النقود من الوثائق الهامة والحيوية في أية معادلة اقتصادية ومالية وهي جزء من علم قائم بذاته هو “علم النميات” Numismatics في عالمنا المعاصر. وهي تفصح عن دلالات عدة لهوية الأمة التي قامت بسكها، وتفسر العديد من جوانب حضارتها ممثلة في أمجادها التاريخية وفعاليتها السياسية والاقتصادية تماماً كما تكشف عن أبعادها الجغرافية ووزنها المالي وثقلها الدولي وقسماتها الفنية وكما تعبر بمأثوراتها المنقوشة عليها عن معتقداتها ونسيج حياتها الاجتماعية وقدرات أبنائها العلمية في كيفية اكتشاف المعادن وسبل استعمالها وطريقة مزجها وصهرها وما تتخذه من قوالب متنوعة للسك وكفاءة حرفييها في إخراجها إخراجاً متقناُ. إذاً، فالنقود تمدنا بالتاريخ الحضاري للأمة بمعناها الشمولي.

    وبحكم موقع فلسطين الاستراتيجي جغرافياً في قلب العالم القديم والحديث، وبفضل موضعها “المقدس” في كبريات الشرائع الدينية، كثيراً ما تعرضت لتقلبات سياسية تمخضت بطبيعة الحال عن اعتداءات وغزوات استعمارية هدفها السيطرة على هذه البقعة “عقدة المواصلات” وجسر الاتصالات ومهبط الرسالات متوسلة شتى الادعاءات. فمنها ” الدين” أحياناً تجنياً عليها ومجافة للحقيقة.. إلا أن جميعهم ارتدوا من حيث أتوا وبقى أهلها متمسكين بالأرض بالرغم من كل ما عانوه من ويلات.

    وأخر هذه الغزوات الحملة الصهيونية التي اتخذت من “الدين” شعاراً لها ومن حقبة وجيزة من التاريخ لم تتجاوز السبعين عاماً وسيلة لأناس عاشوا حياة البداوة على جزء من الأرض وسط شعب حضاري عاش على كامل مساحتها لألاف السنين واتخذوا من لغته وثقافته وحضارته ثقافة لهم واستنبطوا من الهوية العنصرية ديناً لهم، متناسين من عاشوا عليها قبلهم عبر الاف السنين من سكان المنطقة من الأموريين والكنعانيين والفينيقيين الفلسطينيين والعرب – أي كانوا من جملة من استوطنوا هذا المعجم التاريخي الحضاري الذي عرفته فلسطين باتصال تاريخي مستمر لآلاف السنين تبنى الحضارات المتعاقبة عليها دون انقطاع.

    وكل محاولات طمس الحقائق التاريخية وتحريف الكلام لم تنفع لتغيير الحقائق التاريخية. فقد أظهرت الحفريات بأن هناك حضارات أهم بكثير مرت على أرض فلسطين ودمغتها بطابعها المميز. وكانت السبب الرئيسي الذي جعل منها مهداً للأديان ومنارة لشعوب الأرض لا مثيل له في العالم. فالحضارات المشرقية من كنعانية وفينيقية ونبطية وفلسطينية وفرعونية وأشورية وفارسية وهكسوسية بالرغم من الحقبات الغربية من يونانية ورومانية وبيزنطية التي عاشت فيها ما يقارب العشرة قرون لم تتمكن من إزالة هويتها وما فتأت أن عادت مشرقية إسلامية مسيحية وعربية وصولاً إلى الحقبة العثمانية والانتداب البريطاني الذي أفرز الكيان الصهيوني الجاثم على أرض فلسطين منذ العام 1948.

    كانت المدن/ الممالك الكنعانية والفلسطينية من أوائل الممالك في منطقة الشرق الأوسط التي سكت فيها النقود نظراً للنفوذ الذي كانت تتمتع به بحكم نشاطها التجاري الواسع كونها كانت همزة الوصل على الشاطئ الشرقي للبحر المتوسط بين خطوط القوافل المتنقلة بين شبه الجزيرة العربية والشرق الأقصى وبلدان حوض البحر المتوسط وبالأخص مصر واليونان.

    سيتم في هذا المقال تبيان أثر النقود ،حيث سنبدأ بمدخل تاريخي موجز للإثباتات الأثرية التي تظهر كيف أن أهل فلسطين ضربوا النقود منذ أكثر من ألفي وخمسمائة عام كإثبات راسخ لوجودهم. وكدليل ساطع على المكانة الهامة التي كانوا يتمتعون بها في العالم القديم، حيث أن جميع هذه النقود حملت اسم فلسطين ومدن فلسطين في مدى زمني لم يضاهه فيها أية أمة وعلى مساحة أرض واسعة.

    سيتم تناول المواضيع كالتالي:

    1-النقود العربية الفينيقية أيام الفرس 538 – 332 ق.م

    2-سك النقود اليونانية في فلسطين 320 – 63 ق.م

    3-سك النقود الرومانية في المدن الفلسطينية 63 ق.م – 395 م

    4-الحقبة البيزنطية ونقودها المتداولة في فلسطين 365 م – 632 م

    5-النقود العربية في العصر الإسلامي 632 م – 1516م

    أ-النقود في العصر الأموي.

    ب-النقود في العصر العباسي.

    ج-النقود في العصر الأيوبي والمملوكي.

    د-نقود الحقبة العثمانية.

    ه-النقود المصرية في فلسطين في مرحلة الانتقال.

    أولاً: النقود العربية الفينيقية في غزة

    سيطر الفرس على بلادنا قرابة قرنين من الزمان نجحوا خلالهما بفضل خبرتهم الإدارية وحنكتهم السياسية والاقتصادية من حكم البلاد هذه الحقبة الطويلة، وكانت النقود المستخدمة في تلك الحقبة ” الداريق” وهي نقد ذهبي، كما ضربت نقود فضية كانت تدعى سجلوس بمعنى “شاقل”، واستخدمت هذه العملة في فلسطين كعملة قانونية وشرعية: وكان وجه النقد الذهبي يظهر عليه الملك الفارسي ذو اللحية معتمراً على رأسه التاج ، مرتديا “الكانديس” أي السروال، ويظهر على هيئة راكع مستعد للجري وعلى كتفه الايسر مجموعة من النبل وبيده اليسرى قوس وبيمناه رمح.

    ثانياً: سك النقود اليونانية (البطلمية والسلوقية) في فلسطين 320 – 63 ق.م :

    عند استيلاء الاسكندر الاكبر على بلادنا في عام 332 ق.م ضرب نقودا لها تصميمها الخاص، واستخدم موازين ومقاييس أثينية، حيث شاعت في فلسطين على مدى ربع قرن 332 – 306 ق.م نقود ذهبية تدعى “ستيتر” وفضية ذات وحدات مختلفة منها “التترادارخما”، أي الأربع دارخمات والدراخما، ونصف الدراخما بالإضافة إلى المسكوكات البرونزية والنحاسية.

    بعد موت الاسكندر الاكبر انقسم قادته على انفسهم بطالمة في مصر، وسلوقين في بلاد الشام، واصبحت فلسطين بحكم موقعها بين المطرقة والسندان. وفي هذه الحقبة البلطمية- السلوقية ضربت النقود في أربع مدن فلسطينية هي غزة وعسقلان 3 ) ([Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]) ويافا وعكا .

    ثالثاً: سك النقود الرومانية في المدن الفلسطينية:

    من أشهر المدن الفلسطينية كانت:

    رفح: حيث سكت نقوداً تعود الى نهاية القرن الثاني الميلادي وعليها اسمها وتعود للامبراطور سيفروس الجبانوس وأخرى للامبراطور أورليس.

    غزة: ضربت نقودها طيلة الحقبة الرومانية ،وقد عثر على الكثير منها في غزة وما حولها دلالة على ما كانت تتمتع به من انتعاش اقتصادي وتجاري .

    عسقلان: سكت عسقلان نقودها على الطراز الروماني، وقد تميزت نقودها بظهور السفن العسكرية تقف فوقها أحيانا بعض الالهة، كما ظهر العديد من الرموز مثل سعف النخيل وبعض الطيور والمذارة..الخ. وهكذا وبالنمط نفسه ضربت كل من مدن يافا وقيسارية ودورا وعكا وبيت جبرين كذلك ايلياء (القدس)، هذا بالاضافة إلى سك النقود في مدن طبريا وبيسان وسبسطية.

    رابعا: الحقبة البيزنطية:

    حاولت الإمبراطورية البيزنطية إنهاء دور المدن الفلسطينية في سك النقود، وعملت على توحيد قيما للسك على أساس الذهب الذي جعلوا منه الوحدة الأساسية ” السوليدس” أي الدينار، وقد قدر بأربعة وعشرين قيراطاً.

    هذا بالاضافة الى ضرب الفلوس البرونزية، وهكذا استمر سك هذه النقود حتى عصر هرقل الذي ضرب الدراهم الفضية حتى الفتح الاسلامي.

    خامساً: النقود العربية الإسلامية في فلسطين:

    ضربت النقود في فلسطين في عدة مدن هي طبرية وبيسان وايلياء ويبنا وبيت جبرين ومعظمها من الفلوس، وقد تميزت بتأثرها بالنمط البيزنطي، وكذلك الحال بالنسبة للدنانير الذهبية والدراهم الفضية ، وجميعها كانت تقليداً لنقود جستنيان الثاني وقسطنطين الثاني)، لذلك اطلق عليها اسم مسكوكات عربية – بيزنطية، وهي من البرونز ظهر على وجه كل نقد شخصين يقفان مواجهة، وعلى الظهر حرف M للدلالة على قيمتها، مما يدل على بداية تحرر الاقتصاد العربي الاسلامي من التبعية البيزنطية المحتلة.

    أ- النقود الاسلامية في العصر الاموي

    بعد خلافة الخليفة عبدالملك بن مروان، انتشرت مدن السك العربية الاسلامية في معظم المدن الفلسطينية، خاصة بعد عام 77ه في كل من عكا وطبرية وبيسان ويبنا وايلياء وغزة وغيرهم، وقد انقسمت مراحل سك النقود بفلسطين في هذه المرحلة الى ثلاث مراحل وهي:

    المرحلة الأولى:

    كانت عبارة عن نقود بيزنطية الملامح مع وجود بعض التعديلات عليها مثل استبدال صورة هرقل بصورة الخليفة عبدالملك بن مروان مع الإبقاء على العمود القائم على المدرجات الأربعة التي يعلوه الصليب من قبل وعلى الظهر نقش “بسم الله ضرب هذا الدينار سنة ست وسبعين” ومن ثم استبدلت الشارات المسيحية بكرات مستديرة وحولها عبارات التوحيد.

    المرحلة الثانية:

    استبدل فيها الخليفة صور الأباطرة بصورته وقام بشطب جميع المأثورات المسيحية ووضع على الوجه صورته وحولها “محمد رسول الله”، أي أنها أصبحت عربية اسلامية باستثناء حرف M الذي ظهر في الوسط وحوله كلمة فلسطين.

    المرحلة الثالثة:

    أصبحت فيها النقود عربية اسلامية خالصة. كان أهمها الفلوس النحاسية التي ضربت بكثرة في المدن الفلسطينية السابقة الذكر والتي كان عليها في الغالب الأعم شهادة التوحيد وآيات قرآنية وسنة الضرب ومدينة الضرب، كما تميزت بوجود صورة للهلال والشمعدان والكأس…الخ.

    ب- النقود الاسلامية في العصر العباسيلم يطرأ أي تغيير على النقود ومأثوراتها طيلة الحقبة العباسية باستثناء تبديل سورة الاخلاص–”محمد رسول الله” بحيث جاءت كتابتها في ثلاثة أسطر رأسية، كما اضيف على ظهر المسكوكات”لله الأمر من قبل ومن بعد ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله.

    وبقي الحال كذلك طيلة الفترة الطولونية والإخشيدية في القرن الثالث الهجري بحيث لم يكن هناك اختلاف الا بكتابة اسم الأمير الطولوني بدلاً من اسم الخليفة.

    وهكذا كانت أيضاً سكة الأخشيديين في فلسطين على يد محمد بن طغج الاخشيدي في كل من الرملة وطبرية حتى الفترة الفاطمية، والذين قاموا بإعادة دور السك الفلسطينية في كل من عكا وطبرية واللد وعسقلان وأيلة، وفي الرملة حيث بدأوا في الضرب عام 359هـ/970م، ونظرا لاعتناقهم المذهب الشيعي فقد بدا هذا التأثير المذهبي واضحاً على نقودهم التي جاءت عليها كتابات على هيئة ثلاث حلقات مستديرة تتوسطها حلقة صغيرة، وأحياناً حلقتين، أما بالنسبة للكتابة فقد زيد على الشهادة وبعد عبارة “محمد رسول الله” عبارة ” علي ولي الله ” أو ” على صفوة الله”، وقد ضربت الدنانير والدراهم الفاطمية في المدن الفلسطينية.

    وقد تميز الفاطميون بضرب النقود التذكارية الخاصة بالمناسبات السعيدة، وقد ذكر المقريزي أنه ضربت نقود ذهبية بمناسبة “خميس العدس”، وقد شاركت مدينة عسقلان الفلسطينية بضرب هذا النوع من النقود.

    وقد تعر ض الفاطميين لغزو السلاجقة، حيث قام هؤلاء في فترة وجيزة بضرب النقود في كل من القدس وعكا.

    وبقي الفاطميون في صراع مع السلاجقة حتى داهمهم الصليبيون مع نهاية القرن الحادي عشر الميلادي.

    ج- السك في العصر الأيوبي والمملوكي:

    انشغلت الدولة الأيوبية في مقاومتها للصليبيين المحتلين للأرض الفلسطينية بكل ثقلها، والتي حولت معه فلسطين مسرحاً حربياً للقتال، لذا لم تتح الفرصة لضرب نقود تحمل اسم فلسطين أو المدن الفلسطينية ، لذلك ضربوا النقود في كل من القاهرة والإسكندرية عام 1169م وفي كل من دمشق وحلب وحماة أيام صلاح الدين الايوبي.

    وقد ضربت النقود على النمط الفاطمي. وشاعت هذه النقود بجميع أنواعها: الدنانير والدراهم، أما بالنسبة للفلوس فلم يظهر عليها اسم الخليفة، بل اقتصرت على اسم الملك الأيوبي فقط.

    وهكذا استمر ضرب النقود الأيوبية مع استمرار الخلاف بين الملوك، خاصة في الفترة الواقعة بين 1240-1248م. وبموت الملك توران شاه انتهت الدولة الأيوبية، واختفى الذهب والفضة بشكل واضح من الأسواق واضطر الصليبين الى جلبها واستيرادها إلى فلسطين وسكوا منها نقوداً لهم في كل من مدينتي القدس وعكا زيفوا فيها النقود العربية الأيوبية ابتداء من عام 1250 ميلادية كوسيلة من وسائل تدمير الاقتصاد العسكري والسياسي.

    أما في الفترة المملوكية، كانت ما زالت فلسطين لم تتحرر بعد من السيطرة الصليبية، هذا بالإضافة إلى الخطر المغولي.

    في تلك الفترة ضرب المماليك في بعض المدن الفلسطينية مثل غزة، وسكت نقودها في القاهرة والاسكندرية، وكذلك في مدن دمشق وحماة وحلب، وكانت الملكة شجرة الدر أول من ضرب النقود في هذا العصر والتي لم تستمر في حكمها اكثر من شهرين تقريباً.

    ثم بدأ عصر سك النقود من الدنانير الذهبية والدراهم الفضية والفلوس النحاسية، تميز بعضها بوضع الرنوك عليها مثل الاسد الذي كان رمز للظاهر بيبرس. وفي النهاية لم تختلف النقود المملوكية عن سابقتها، حيث أنها حملت منذ بدايتها المأثورات الأيوبية حيث كان يكتب على الهامش: لا اله الا الله محمد رسول الله أرسله الهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله.وفي المركز اسم السلطان أو الملك.

    د- الحقبة العثمانية: ( 1516-1917)

    بعد انتصارهم على المماليك، استولي العثمانيين على بلاد الشام ومنها فلسطين في موقعة برج دابق عام 1516م. وقد خلت النقود العثمانية من ذكر الآيات القرآنية عليها التي تعود عليها أبناء فلسطين، وحل محلها عبارات وألقاب خاصة بالسلاطين مثل ” ضارب النضر” و “صاحب العز”، مستخدمة اللغة العربية، ولم تستخدم اللغة التركية الا عندما اتبعت سياسة التتريك في اواخر عهدها.

    لم يتم ضرب النقود في فلسطين باستثناء محاولة في عهد السلطان عبدالحميد الثاني سنة 1293هـ الا ان المحاولة لم تنفذ.

    وقد تعرضت الدولة العثمانية نتيجة توسعها وكثرة الحروب الى الكثير من الأزمات الاقتصادية، وكذلك تعرضت النقود أحياناً للغش والتدهور، خاصة عند نهاية القرن السادس عشر واوائل القرن السابع عشر الميلاديين نتيجة اكتشاف طريق رأس الرجاء الصالح.

    وهكذا بقي الحال في التأرجح في تنمية النقد، خاصة عندما بدأ التدخل الأجنبي بشكل واضح، وخاصة من فرنسا وانكلترا وبروسيا وانتشار نقدها في البلاد، كما بدء الصهاينة لأول مرة بقيادة “هرتزل” في استغلال ضعف الدولة العثمانية ومحاولة الاستيطان في فلسطين، محاولاً إغراء السلطان عبد الحميد الثاني بتسديد ما عليه من ديون مقابل السماح لليهود شراء الأراضي في فلسطين والاستيطان فيها، الا أن السلطان أبى ورفض كل هذه الإغراءات.

    وأخيرا، وفي ظل هذه الظروف، ضربت نقود عثمانية عليها شعارات بالتركية مثل: حريت، مساواة وعدالت.

    بعد الحرب العالمية الأولى، أخذت تركيا في إصدار نقد ورقي غير قابل للاسبتدال كغيرها من الدول ، مما أدى إلى معاناة الشعب الفلسطيني من جرائها، حيث انخفضت قيمتها وتدنت الى اقل من 10% من قيمتها المرسومة عليها. بل أصبحت هذه النقود العثمانية يتفاوت سعرها بتفاوت المدن الفلسطينية واختلف سعرها من قرية الى قرية، وأصبحت العملات الأجنبية وعلى رأسها الليرة الفرنسية الذهبية هي النقد الشبة السائد في المدن الفلسطينية.

    هـ- النقود المصرية في فلسطين في مرحلة الانتقال: (1917-1927)

    بعد الحرب العالمية الاولى، وبعد اعلان وعد بلفور في 2 تشرين الثاني 1917، ضربت فلسطين في الصميم، حيث اعطى وزير خارجية بريطانيا الحق لليهود في الاستيطان والاستيلاء على الاراضي الفلسطينية. وقد دخل البريطانيون بعد هزيمة الاتراك، وهم جالبين معهم النقود المصرية معلنين في 23/11/1917 بأن النقد المصري هو نقد قانوني وهو العملة الرسمية، بالإضافة الى ما هو موجود بين أيادي الناس من نقد عثماني وبين ايادي الحلفاء من نقد بريطاني.

    وبعد ان أتمت بريطانيا احتلالها لفلسطين قامت في 2/12/1918 بإصدار أوامرها بوقف التداول بالنقد العثماني الورقي والذهبي، معلنة السماح للعملة المصرية بالتداول ومعها الجنيه الذهبي الإنجليزي.

    وعليه أخذ الشعب الفلسطيني يتعامل مع النقود المصرية بفئاتها المختلفة، والذي كان اسهل في استعماله من النقد العثماني الذي كثرت فئاته وتسمياته، وكانت النقود المصرية تتألف من عدة فئات أهمها:

    الجنيه المصري ويزن 50.8 غرام بقطر 24 ملم ونصف الجنية المصري، هذا بالإضافة إلى فئة العشرين قرشا، العشرة قروش، الخمسة قروش والقرشين.

    وقد ضربت في لندن الفئات التالية: خمسة جنيهات، الجنيه المصري، ونصف الجنيه، أما بخصوص النقود الفضية، فقد ضرب القرشان والخمسة قروش والعشرة قروش والعشرين قرشاً في سنتي 1920 –1923…الخ.

    كملة في الصفحة التالية
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    دموع القمر
    بلدنا ذهبي
    بلدنا ذهبي
    دموع القمر


    ذكر
    عدد المشاركات : 956
    العمر : 32
    المكان : رافات
    مزاجك : منيح
    قوتك : 56237
    السمعة : 0
    تاريخ الانتماء : 22/03/2009

    رثاء البصرة لابن الرومي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: رثاء البصرة لابن الرومي   رثاء البصرة لابن الرومي Empty21.04.09 3:42

    تاريخ النقد في فلسطين


    كملة في الصفحة التالية
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    دموع القمر
    بلدنا ذهبي
    بلدنا ذهبي
    دموع القمر


    ذكر
    عدد المشاركات : 956
    العمر : 32
    المكان : رافات
    مزاجك : منيح
    قوتك : 56237
    السمعة : 0
    تاريخ الانتماء : 22/03/2009

    رثاء البصرة لابن الرومي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: رثاء البصرة لابن الرومي   رثاء البصرة لابن الرومي Empty21.04.09 3:46

    منتديات بلدنا

    منتديات بلدنا الخيار الافضل والشعار الاجمل
    سؤال البحث

    نتائج البحث عدد المساهمات مواضيع

    --------------------------------------------------------------------------------
    بحث متقدم



    منتديات بلدنا :: كـــــــلام بــــــــلــــــدنــــــــــــــــــا :: بلدنا للتاريخ الاسلامي والعالمي المزيد!
    المزيد!
    استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
    استعرض مُساهماتك
    استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها
    المواضيع المراقبة
    --------------------------------------------------------------------------------
    ارسل إلى صديق(ة)
    قم بنسخ عنوان ال BBCode للصفحة
    طبع هذه الصفحة


    تاريخ النقد في فلسطين


    كاتب الموضوع رسالة
    مجموعة انسان
    عضو جديد




    عدد الرسائل: 20
    العمر: 32
    تاريخ التسجيل: 07/03/2009

    موضوع: تاريخ النقد في فلسطين 08.04.09 12:43

    --------------------------------------------------------------------------------

    تاريخ النقد في فلسطين

    تعتبر النقود من الوثائق الهامة والحيوية في أية معادلة اقتصادية ومالية وهي جزء من علم قائم بذاته هو “علم النميات” Numismatics في عالمنا المعاصر. وهي تفصح عن دلالات عدة لهوية الأمة التي قامت بسكها، وتفسر العديد من جوانب حضارتها ممثلة في أمجادها التاريخية وفعاليتها السياسية والاقتصادية تماماً كما تكشف عن أبعادها الجغرافية ووزنها المالي وثقلها الدولي وقسماتها الفنية وكما تعبر بمأثوراتها المنقوشة عليها عن معتقداتها ونسيج حياتها الاجتماعية وقدرات أبنائها العلمية في كيفية اكتشاف المعادن وسبل استعمالها وطريقة مزجها وصهرها وما تتخذه من قوالب متنوعة للسك وكفاءة حرفييها في إخراجها إخراجاً متقناُ. إذاً، فالنقود تمدنا بالتاريخ الحضاري للأمة بمعناها الشمولي.

    وبحكم موقع فلسطين الاستراتيجي جغرافياً في قلب العالم القديم والحديث، وبفضل موضعها “المقدس” في كبريات الشرائع الدينية، كثيراً ما تعرضت لتقلبات سياسية تمخضت بطبيعة الحال عن اعتداءات وغزوات استعمارية هدفها السيطرة على هذه البقعة “عقدة المواصلات” وجسر الاتصالات ومهبط الرسالات متوسلة شتى الادعاءات. فمنها ” الدين” أحياناً تجنياً عليها ومجافة للحقيقة.. إلا أن جميعهم ارتدوا من حيث أتوا وبقى أهلها متمسكين بالأرض بالرغم من كل ما عانوه من ويلات.

    وأخر هذه الغزوات الحملة الصهيونية التي اتخذت من “الدين” شعاراً لها ومن حقبة وجيزة من التاريخ لم تتجاوز السبعين عاماً وسيلة لأناس عاشوا حياة البداوة على جزء من الأرض وسط شعب حضاري عاش على كامل مساحتها لألاف السنين واتخذوا من لغته وثقافته وحضارته ثقافة لهم واستنبطوا من الهوية العنصرية ديناً لهم، متناسين من عاشوا عليها قبلهم عبر الاف السنين من سكان المنطقة من الأموريين والكنعانيين والفينيقيين الفلسطينيين والعرب – أي كانوا من جملة من استوطنوا هذا المعجم التاريخي الحضاري الذي عرفته فلسطين باتصال تاريخي مستمر لآلاف السنين تبنى الحضارات المتعاقبة عليها دون انقطاع.

    وكل محاولات طمس الحقائق التاريخية وتحريف الكلام لم تنفع لتغيير الحقائق التاريخية. فقد أظهرت الحفريات بأن هناك حضارات أهم بكثير مرت على أرض فلسطين ودمغتها بطابعها المميز. وكانت السبب الرئيسي الذي جعل منها مهداً للأديان ومنارة لشعوب الأرض لا مثيل له في العالم. فالحضارات المشرقية من كنعانية وفينيقية ونبطية وفلسطينية وفرعونية وأشورية وفارسية وهكسوسية بالرغم من الحقبات الغربية من يونانية ورومانية وبيزنطية التي عاشت فيها ما يقارب العشرة قرون لم تتمكن من إزالة هويتها وما فتأت أن عادت مشرقية إسلامية مسيحية وعربية وصولاً إلى الحقبة العثمانية والانتداب البريطاني الذي أفرز الكيان الصهيوني الجاثم على أرض فلسطين منذ العام 1948.

    كانت المدن/ الممالك الكنعانية والفلسطينية من أوائل الممالك في منطقة الشرق الأوسط التي سكت فيها النقود نظراً للنفوذ الذي كانت تتمتع به بحكم نشاطها التجاري الواسع كونها كانت همزة الوصل على الشاطئ الشرقي للبحر المتوسط بين خطوط القوافل المتنقلة بين شبه الجزيرة العربية والشرق الأقصى وبلدان حوض البحر المتوسط وبالأخص مصر واليونان.

    سيتم في هذا المقال تبيان أثر النقود ،حيث سنبدأ بمدخل تاريخي موجز للإثباتات الأثرية التي تظهر كيف أن أهل فلسطين ضربوا النقود منذ أكثر من ألفي وخمسمائة عام كإثبات راسخ لوجودهم. وكدليل ساطع على المكانة الهامة التي كانوا يتمتعون بها في العالم القديم، حيث أن جميع هذه النقود حملت اسم فلسطين ومدن فلسطين في مدى زمني لم يضاهه فيها أية أمة وعلى مساحة أرض واسعة.

    سيتم تناول المواضيع كالتالي:

    1-النقود العربية الفينيقية أيام الفرس 538 – 332 ق.م

    2-سك النقود اليونانية في فلسطين 320 – 63 ق.م

    3-سك النقود الرومانية في المدن الفلسطينية 63 ق.م – 395 م

    4-الحقبة البيزنطية ونقودها المتداولة في فلسطين 365 م – 632 م

    5-النقود العربية في العصر الإسلامي 632 م – 1516م

    أ-النقود في العصر الأموي.

    ب-النقود في العصر العباسي.

    ج-النقود في العصر الأيوبي والمملوكي.

    د-نقود الحقبة العثمانية.

    ه-النقود المصرية في فلسطين في مرحلة الانتقال.

    أولاً: النقود العربية الفينيقية في غزة

    سيطر الفرس على بلادنا قرابة قرنين من الزمان نجحوا خلالهما بفضل خبرتهم الإدارية وحنكتهم السياسية والاقتصادية من حكم البلاد هذه الحقبة الطويلة، وكانت النقود المستخدمة في تلك الحقبة ” الداريق” وهي نقد ذهبي، كما ضربت نقود فضية كانت تدعى سجلوس بمعنى “شاقل”، واستخدمت هذه العملة في فلسطين كعملة قانونية وشرعية: وكان وجه النقد الذهبي يظهر عليه الملك الفارسي ذو اللحية معتمراً على رأسه التاج ، مرتديا “الكانديس” أي السروال، ويظهر على هيئة راكع مستعد للجري وعلى كتفه الايسر مجموعة من النبل وبيده اليسرى قوس وبيمناه رمح.

    ثانياً: سك النقود اليونانية (البطلمية والسلوقية) في فلسطين 320 – 63 ق.م :

    عند استيلاء الاسكندر الاكبر على بلادنا في عام 332 ق.م ضرب نقودا لها تصميمها الخاص، واستخدم موازين ومقاييس أثينية، حيث شاعت في فلسطين على مدى ربع قرن 332 – 306 ق.م نقود ذهبية تدعى “ستيتر” وفضية ذات وحدات مختلفة منها “التترادارخما”، أي الأربع دارخمات والدراخما، ونصف الدراخما بالإضافة إلى المسكوكات البرونزية والنحاسية.

    بعد موت الاسكندر الاكبر انقسم قادته على انفسهم بطالمة في مصر، وسلوقين في بلاد الشام، واصبحت فلسطين بحكم موقعها بين المطرقة والسندان. وفي هذه الحقبة البلطمية- السلوقية ضربت النقود في أربع مدن فلسطينية هي غزة وعسقلان 3 ) ([Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]) ويافا وعكا .

    ثالثاً: سك النقود الرومانية في المدن الفلسطينية:

    من أشهر المدن الفلسطينية كانت:

    رفح: حيث سكت نقوداً تعود الى نهاية القرن الثاني الميلادي وعليها اسمها وتعود للامبراطور سيفروس الجبانوس وأخرى للامبراطور أورليس.

    غزة: ضربت نقودها طيلة الحقبة الرومانية ،وقد عثر على الكثير منها في غزة وما حولها دلالة على ما كانت تتمتع به من انتعاش اقتصادي وتجاري .

    عسقلان: سكت عسقلان نقودها على الطراز الروماني، وقد تميزت نقودها بظهور السفن العسكرية تقف فوقها أحيانا بعض الالهة، كما ظهر العديد من الرموز مثل سعف النخيل وبعض الطيور والمذارة..الخ. وهكذا وبالنمط نفسه ضربت كل من مدن يافا وقيسارية ودورا وعكا وبيت جبرين كذلك ايلياء (القدس)، هذا بالاضافة إلى سك النقود في مدن طبريا وبيسان وسبسطية.

    رابعا: الحقبة البيزنطية:

    حاولت الإمبراطورية البيزنطية إنهاء دور المدن الفلسطينية في سك النقود، وعملت على توحيد قيما للسك على أساس الذهب الذي جعلوا منه الوحدة الأساسية ” السوليدس” أي الدينار، وقد قدر بأربعة وعشرين قيراطاً.

    هذا بالاضافة الى ضرب الفلوس البرونزية، وهكذا استمر سك هذه النقود حتى عصر هرقل الذي ضرب الدراهم الفضية حتى الفتح الاسلامي.

    خامساً: النقود العربية الإسلامية في فلسطين:

    ضربت النقود في فلسطين في عدة مدن هي طبرية وبيسان وايلياء ويبنا وبيت جبرين ومعظمها من الفلوس، وقد تميزت بتأثرها بالنمط البيزنطي، وكذلك الحال بالنسبة للدنانير الذهبية والدراهم الفضية ، وجميعها كانت تقليداً لنقود جستنيان الثاني وقسطنطين الثاني)، لذلك اطلق عليها اسم مسكوكات عربية – بيزنطية، وهي من البرونز ظهر على وجه كل نقد شخصين يقفان مواجهة، وعلى الظهر حرف M للدلالة على قيمتها، مما يدل على بداية تحرر الاقتصاد العربي الاسلامي من التبعية البيزنطية المحتلة.

    أ- النقود الاسلامية في العصر الاموي

    بعد خلافة الخليفة عبدالملك بن مروان، انتشرت مدن السك العربية الاسلامية في معظم المدن الفلسطينية، خاصة بعد عام 77ه في كل من عكا وطبرية وبيسان ويبنا وايلياء وغزة وغيرهم، وقد انقسمت مراحل سك النقود بفلسطين في هذه المرحلة الى ثلاث مراحل وهي:

    المرحلة الأولى:

    كانت عبارة عن نقود بيزنطية الملامح مع وجود بعض التعديلات عليها مثل استبدال صورة هرقل بصورة الخليفة عبدالملك بن مروان مع الإبقاء على العمود القائم على المدرجات الأربعة التي يعلوه الصليب من قبل وعلى الظهر نقش “بسم الله ضرب هذا الدينار سنة ست وسبعين” ومن ثم استبدلت الشارات المسيحية بكرات مستديرة وحولها عبارات التوحيد.

    المرحلة الثانية:

    استبدل فيها الخليفة صور الأباطرة بصورته وقام بشطب جميع المأثورات المسيحية ووضع على الوجه صورته وحولها “محمد رسول الله”، أي أنها أصبحت عربية اسلامية باستثناء حرف M الذي ظهر في الوسط وحوله كلمة فلسطين.

    المرحلة الثالثة:

    أصبحت فيها النقود عربية اسلامية خالصة. كان أهمها الفلوس النحاسية التي ضربت بكثرة في المدن الفلسطينية السابقة الذكر والتي كان عليها في الغالب الأعم شهادة التوحيد وآيات قرآنية وسنة الضرب ومدينة الضرب، كما تميزت بوجود صورة للهلال والشمعدان والكأس…الخ.

    ب- النقود الاسلامية في العصر العباسيلم يطرأ أي تغيير على النقود ومأثوراتها طيلة الحقبة العباسية باستثناء تبديل سورة الاخلاص–”محمد رسول الله” بحيث جاءت كتابتها في ثلاثة أسطر رأسية، كما اضيف على ظهر المسكوكات”لله الأمر من قبل ومن بعد ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله.

    وبقي الحال كذلك طيلة الفترة الطولونية والإخشيدية في القرن الثالث الهجري بحيث لم يكن هناك اختلاف الا بكتابة اسم الأمير الطولوني بدلاً من اسم الخليفة.

    وهكذا كانت أيضاً سكة الأخشيديين في فلسطين على يد محمد بن طغج الاخشيدي في كل من الرملة وطبرية حتى الفترة الفاطمية، والذين قاموا بإعادة دور السك الفلسطينية في كل من عكا وطبرية واللد وعسقلان وأيلة، وفي الرملة حيث بدأوا في الضرب عام 359هـ/970م، ونظرا لاعتناقهم المذهب الشيعي فقد بدا هذا التأثير المذهبي واضحاً على نقودهم التي جاءت عليها كتابات على هيئة ثلاث حلقات مستديرة تتوسطها حلقة صغيرة، وأحياناً حلقتين، أما بالنسبة للكتابة فقد زيد على الشهادة وبعد عبارة “محمد رسول الله” عبارة ” علي ولي الله ” أو ” على صفوة الله”، وقد ضربت الدنانير والدراهم الفاطمية في المدن الفلسطينية.

    وقد تميز الفاطميون بضرب النقود التذكارية الخاصة بالمناسبات السعيدة، وقد ذكر المقريزي أنه ضربت نقود ذهبية بمناسبة “خميس العدس”، وقد شاركت مدينة عسقلان الفلسطينية بضرب هذا النوع من النقود.

    وقد تعر ض الفاطميين لغزو السلاجقة، حيث قام هؤلاء في فترة وجيزة بضرب النقود في كل من القدس وعكا.

    وبقي الفاطميون في صراع مع السلاجقة حتى داهمهم الصليبيون مع نهاية القرن الحادي عشر الميلادي.

    ج- السك في العصر الأيوبي والمملوكي:

    انشغلت الدولة الأيوبية في مقاومتها للصليبيين المحتلين للأرض الفلسطينية بكل ثقلها، والتي حولت معه فلسطين مسرحاً حربياً للقتال، لذا لم تتح الفرصة لضرب نقود تحمل اسم فلسطين أو المدن الفلسطينية ، لذلك ضربوا النقود في كل من القاهرة والإسكندرية عام 1169م وفي كل من دمشق وحلب وحماة أيام صلاح الدين الايوبي.

    وقد ضربت النقود على النمط الفاطمي. وشاعت هذه النقود بجميع أنواعها: الدنانير والدراهم، أما بالنسبة للفلوس فلم يظهر عليها اسم الخليفة، بل اقتصرت على اسم الملك الأيوبي فقط.

    وهكذا استمر ضرب النقود الأيوبية مع استمرار الخلاف بين الملوك، خاصة في الفترة الواقعة بين 1240-1248م. وبموت الملك توران شاه انتهت الدولة الأيوبية، واختفى الذهب والفضة بشكل واضح من الأسواق واضطر الصليبين الى جلبها واستيرادها إلى فلسطين وسكوا منها نقوداً لهم في كل من مدينتي القدس وعكا زيفوا فيها النقود العربية الأيوبية ابتداء من عام 1250 ميلادية كوسيلة من وسائل تدمير الاقتصاد العسكري والسياسي.

    أما في الفترة المملوكية، كانت ما زالت فلسطين لم تتحرر بعد من السيطرة الصليبية، هذا بالإضافة إلى الخطر المغولي.

    في تلك الفترة ضرب المماليك في بعض المدن الفلسطينية مثل غزة، وسكت نقودها في القاهرة والاسكندرية، وكذلك في مدن دمشق وحماة وحلب، وكانت الملكة شجرة الدر أول من ضرب النقود في هذا العصر والتي لم تستمر في حكمها اكثر من شهرين تقريباً.

    ثم بدأ عصر سك النقود من الدنانير الذهبية والدراهم الفضية والفلوس النحاسية، تميز بعضها بوضع الرنوك عليها مثل الاسد الذي كان رمز للظاهر بيبرس. وفي النهاية لم تختلف النقود المملوكية عن سابقتها، حيث أنها حملت منذ بدايتها المأثورات الأيوبية حيث كان يكتب على الهامش: لا اله الا الله محمد رسول الله أرسله الهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله.وفي المركز اسم السلطان أو الملك.

    د- الحقبة العثمانية: ( 1516-1917)

    بعد انتصارهم على المماليك، استولي العثمانيين على بلاد الشام ومنها فلسطين في موقعة برج دابق عام 1516م. وقد خلت النقود العثمانية من ذكر الآيات القرآنية عليها التي تعود عليها أبناء فلسطين، وحل محلها عبارات وألقاب خاصة بالسلاطين مثل ” ضارب النضر” و “صاحب العز”، مستخدمة اللغة العربية، ولم تستخدم اللغة التركية الا عندما اتبعت سياسة التتريك في اواخر عهدها.

    لم يتم ضرب النقود في فلسطين باستثناء محاولة في عهد السلطان عبدالحميد الثاني سنة 1293هـ الا ان المحاولة لم تنفذ.

    وقد تعرضت الدولة العثمانية نتيجة توسعها وكثرة الحروب الى الكثير من الأزمات الاقتصادية، وكذلك تعرضت النقود أحياناً للغش والتدهور، خاصة عند نهاية القرن السادس عشر واوائل القرن السابع عشر الميلاديين نتيجة اكتشاف طريق رأس الرجاء الصالح.

    وهكذا بقي الحال في التأرجح في تنمية النقد، خاصة عندما بدأ التدخل الأجنبي بشكل واضح، وخاصة من فرنسا وانكلترا وبروسيا وانتشار نقدها في البلاد، كما بدء الصهاينة لأول مرة بقيادة “هرتزل” في استغلال ضعف الدولة العثمانية ومحاولة الاستيطان في فلسطين، محاولاً إغراء السلطان عبد الحميد الثاني بتسديد ما عليه من ديون مقابل السماح لليهود شراء الأراضي في فلسطين والاستيطان فيها، الا أن السلطان أبى ورفض كل هذه الإغراءات.

    وأخيرا، وفي ظل هذه الظروف، ضربت نقود عثمانية عليها شعارات بالتركية مثل: حريت، مساواة وعدالت.

    بعد الحرب العالمية الأولى، أخذت تركيا في إصدار نقد ورقي غير قابل للاسبتدال كغيرها من الدول ، مما أدى إلى معاناة الشعب الفلسطيني من جرائها، حيث انخفضت قيمتها وتدنت الى اقل من 10% من قيمتها المرسومة عليها. بل أصبحت هذه النقود العثمانية يتفاوت سعرها بتفاوت المدن الفلسطينية واختلف سعرها من قرية الى قرية، وأصبحت العملات الأجنبية وعلى رأسها الليرة الفرنسية الذهبية هي النقد الشبة السائد في المدن الفلسطينية.

    هـ- النقود المصرية في فلسطين في مرحلة الانتقال: (1917-1927)

    بعد الحرب العالمية الاولى، وبعد اعلان وعد بلفور في 2 تشرين الثاني 1917، ضربت فلسطين في الصميم، حيث اعطى وزير خارجية بريطانيا الحق لليهود في الاستيطان والاستيلاء على الاراضي الفلسطينية. وقد دخل البريطانيون بعد هزيمة الاتراك، وهم جالبين معهم النقود المصرية معلنين في 23/11/1917 بأن النقد المصري هو نقد قانوني وهو العملة الرسمية، بالإضافة الى ما هو موجود بين أيادي الناس من نقد عثماني وبين ايادي الحلفاء من نقد بريطاني.

    وبعد ان أتمت بريطانيا احتلالها لفلسطين قامت في 2/12/1918 بإصدار أوامرها بوقف التداول بالنقد العثماني الورقي والذهبي، معلنة السماح للعملة المصرية بالتداول ومعها الجنيه الذهبي الإنجليزي.

    وعليه أخذ الشعب الفلسطيني يتعامل مع النقود المصرية بفئاتها المختلفة، والذي كان اسهل في استعماله من النقد العثماني الذي كثرت فئاته وتسمياته، وكانت النقود المصرية تتألف من عدة فئات أهمها:

    الجنيه المصري ويزن 50.8 غرام بقطر 24 ملم ونصف الجنية المصري، هذا بالإضافة إلى فئة العشرين قرشا، العشرة قروش، الخمسة قروش والقرشين.

    وقد ضربت في لندن الفئات التالية: خمسة جنيهات، الجنيه المصري، ونصف الجنيه، أما بخصوص النقود الفضية، فقد ضرب القرشان والخمسة قروش والعشرة قروش والعشرين قرشاً في سنتي 1920 –1923…الخ.

    كملة في الصفحة التالية




    ---------------------------------------------------------
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    محمدlove
    مشرف بلدنا للحب والرومانسية
    مشرف بلدنا للحب والرومانسية
    محمدlove


    ذكر
    عدد المشاركات : 1210
    العمر : 29
    المكان : اسرائيل
    مزاجك : رايق
    قوتك : 56590
    السمعة : 0
    تاريخ الانتماء : 05/03/2009

    رثاء البصرة لابن الرومي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: رثاء البصرة لابن الرومي   رثاء البصرة لابن الرومي Empty22.04.09 17:01

    شكرا على الموضوع الجميل سلمو ادي يااااااا حلووووووووووووووووووووووو
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    دموع القمر
    بلدنا ذهبي
    بلدنا ذهبي
    دموع القمر


    ذكر
    عدد المشاركات : 956
    العمر : 32
    المكان : رافات
    مزاجك : منيح
    قوتك : 56237
    السمعة : 0
    تاريخ الانتماء : 22/03/2009

    رثاء البصرة لابن الرومي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: رثاء البصرة لابن الرومي   رثاء البصرة لابن الرومي Empty27.04.09 19:30

    يسلمو راشد انا عبدالكريم
    يسلمو اديك على الشرح
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابن العياش
    مشرف بلدنا للقضية الفلسطينية
    مشرف بلدنا للقضية الفلسطينية
    avatar


    ذكر
    عدد المشاركات : 647
    العمر : 28
    المكان : https://rafat2009.ahlamontada.com
    مزاجك : عادي
    قوتك : 56777
    السمعة : 0
    تاريخ الانتماء : 18/12/2008

    رثاء البصرة لابن الرومي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: رثاء البصرة لابن الرومي   رثاء البصرة لابن الرومي Empty29.04.09 13:19

    يسلمو ايديك
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    رثاء البصرة لابن الرومي
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    شبكة بلدنا رافات :: بلدنا الثقافي التعليمي :: غرفة بلدنا المدرسية | Room school :: صف حادي عشر بكافة فروعه-
    انتقل الى: